دخلت حالة الطوارئ في مدينة اللد التي أعلن عنها رئيس حكومة كيان الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتياهو ليل أمس، حيّز التنفيذ فجر اليوم الأربعاء 12 أيّار/ مايو، لمواجهة الانتفاضة الشعبيّة العارمة التي يخوضها أبناء مدينة اللد، في إطار الانتفاضة الفلسطينية التي تشهدها الأراضي المحتلّة عام 1948.

وشهدت مدينة اللد ليل أمس، مواجهات عنيفة تصدّى خلالها أبناء المدينة لاعتداءات المستوطنين، التي تصاعدت بعد تشييع الشهيد موسى حسونة، الذي قضى برصاص مستوطن أوّل أمس الاثنين.

وفي تصعيد استفزازي، دعا ما يُسمّى وزير الأمن الداخلي في حكومة الاحتلال أمير أوحانا، إلى إطلاق سراح المستوطن قاتل الشاب موسى حسونة في مدينة اللد المحتلّة، تساوقاً مع ما يسمّون أنفسهم بـ "جماعات نواة التوراة" الصهيونية المتطرفّة، التي طالبت بمحاصرة الأحياء العربيّة في المدينة.

وبرر الوزير الصهيوني، حمل السلاح بيد المستوطنين اليهود واستخدامه ضد الفلسطينيين قائلاً في تغريدة له :" المواطنون الذين يحملون السلاح بتراخيص يشكلون قوة مضاعفة في يد السلطات." وانتقد اعتقال المستوطن الذي ارتكب الجريمة واصفاً إيّاه بالأمر المروّع  بحجّة أنّه كان في حالة " دفاع عن النفس" بحسب زعمه.

ويستعد مئات المستوطنين الصهاينة بقيادة المتطرّف إيتمار بن غفير، للقيام بعمليات عدوانيّة ضد الفلسطينيين في المدينة، وتتجمّع أعداد منهم عند مداخل الاحياء العربيّة، وسط دعوات لقتل العرب، رغم فرض حالة الطوارئ في المدينة.

وقال بن غفير الذي يقود اعتداءات المستوطنين ويحرّض عليها في مدينة اللد في تصريح له : "كل من يقوم بإلقاء حجر يجب على قوات الشرطة والجيش إطلاق النار عليه وقتله". وذلك في دعوة صريحة لقتل الفلسطينيين.

وكان سكّان مدينة اللد، قد خاضوا مواجهات عنيفة ليل أمس، تصدّوا خلالها لسيارات الشرطة وجموع المستوطنين، الأمر الذي استدعى من رئيس بلديّة المدينة، طلب تدخّل الجيش بعد أن فقدت قوات الأمن والشرطة السيطرة على المدينة، وبالأخص الأحياء ذات الغالبية العربيّة.

كما تشهد عموم مدن وبلدات الداخل الفلسطيني المحتل عام 1948، تظاهرات، حيث انطلقت ليل أمس تظاهرات  حاشدة في سخنين وحيفا، والنّاصرة، ورهط، والطيرة، والطيبة، وأم الفحم، ودير الأسد، والبعنة، وطمرة، وعرعرة النقب، وباقة الغربية، ومجد الكروم، ويافا، وكفر قرع، وقلنسوة، وعرعرة، والمشهد وطبريا وبئر السبع، تخللها مواجهات مع شرطة الاحتلال ووقوع عدد من الإصابات، في إطار الانتفاضة المتواصلة التي اندلعت إسناداً لمدينة القدس المحتلة في ظل الهجمة الشرسة التي يشنّها الاحتلال منذ منتصف شهر رمضان.

 

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد