قال رئيس برنامج التربية والتعليم في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في قطاع غزة فريد أبو عاذرة، اليوم الأربعاء 2 حزيران/ يونيو، إنّ الوكالة لديها خطة للعودة للتعلّم الوجاهي يوم السبت القادم وقامت بعمل كل ما يلزم لتجهيز المدارس وتهيئة الأجواء لاستقبال الطلبة بعد العدوان الأخير.

وبيّن أبو عاذرة خلال تصريحاتٍ لإذاعة صوت الأقصى، أنّه كان من المقرر أن يبدأ التعليم يوم السبت بالتوازي مع عملية الدعم النفسي، والعائق الأخير هو المتعلق بالحالة الوبائية في قطاع غزّة، مُشدداً على أنّ الكلمة الأخيرة هي للجهات الصحيّة.

ولفت إلى أنّهم طلبوا من برامج الصحة في وكالة الغوث توصيات لإمكانيّة عودة الطلبة، ومن الأفضل معالجة الصدمات الكبيرة التي تعرض لها طلابنا من أجل تمكينهم من العودة للحياة الطبيعية، وفي ذات الوقت لا نستطيع أن نغفل الحالة الوبائية التي تحدد وتقيّد الكثير من الأنشطة ونعتمد بشكلٍ مطلق على التوصية التي تزودنا بها برنامج الصحة في وكالة الغوث.

كما أشار أبو عاذرة خلال حديثه، إلى أنّ هناك مجموعة من الحقائق التي وضعها برنامج الصحة بوكالة الغوث على الطاولة أمام صناع القرار بالوكالة وغالبيتها تتعلق بالوضع الصحي في غزّة، وسنبلغ الأهالي بالقرار النهائي فيما يتعلق بالعودة للمدارس من عدمها بعد الاجتماع الداخلي للوكالة اليوم أو صباح الغد على أبعد تقدير.

ولاقى إعلان وكالة "أونروا" بنيّتها العودة للتعليم الوجاهي في المدارس يوم الخامس من يونيو الجاري ولمدة شهر سخطاً واسعاً بين أولياء أمور الطلاب، إذ رأوا في هذا القرار انعكاساً لعدم اكتراث الوكالة بما تعرض له الطلاب والأهالي خلال العدوان الصهيوني الأخير على غزّة.

بدورها، أكَّدت وزارة الصحة في قاطع غزّة، أمس الثلاثاء، إنّ واقع جائحة "كورونا" في القطاع لا يتيح عودة طلاب مدارس "أونروا" لمقاعد الدراسة ضمن التعليم الوجاهي.

وأشارت وزارة الصحة في بيانٍ لها، إلى أنّ أي خطوات أحادية الجانب من طرف إدارة وكالة "أونروا" لعودة التعليم الوجاهي تنطوي على مخاطر كبيرة وتعريض الطلاب والمعلمين وذويهم وصحة المجتمع لمخاطر غير مسموح بحدوثها.

يُشار إلى أنّ وزارة التربية والتعليم الحكوميّة في غزة أنهت العام الدراسي وقررت توزيع الشهادات على الطلاب من الصف الأول حتى الحادي عشر، بسبب حجم الدمار الذي سببه العدوان على المنازل وفي نفوس الطلاب خاصة وأهالي قطاع غزّة بشكلٍ عام.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد