البدء بتأهيل خط مياه الفيجة في مخيّم اليرموك

الثلاثاء 08 يونيو 2021
متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

بدأت المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي في محافظة دمشق، صباح اليوم الثلاثاء 8 حزيران/ يونيو، في فحص خط مياه الشرب الذي يغذّي مخيّم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بمياه نبع الفيجة، بغرض إعادة تأهيله.

وتأتي هذه العمليات، تنفيذاً لعقد أبرمه فرع المنطقة الجنوبية في الشركة العامة للبناء والتعمير، مع وزارة الموارد المائية - المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بدمشق، في نيسان/ أبريل الفائت، لتأهيل شبكة مياه الشرب المخيّم، وتبلغ فيمته 200 مليون ليرة سوريّة.

ويأتي بدء العمل في تأهيل الشبكة، بالتوازي مع عمليات تركيب عواميد إنارة تعمل بالطاقة الشمسيّة في شوارع المخيّم الرئيسيّة، وذلك ضمن مبادرة أطلقتها شخصيات من المخيّم بالتعاون مع رجال أعمال، و مؤسسة " مهجة القدس".

ويعاني مخيّم اليرموك للاجئين الفلسطينيين من دمار واسع لبناه التحتيّة جرّاء عمليات جيش النظام السوري التي انتهت في حزيران 2018، ولا سيما شبكتي المياه والكهرباء، حيث تعرّضت كافة التجهيزات اللوجستية في المخيّم لعمليات نهب وسلب واسعة، أدّى إلى تجريد الأحياء والأبنية السكنيّة من الأساسات اللازمة لإعادة التأهيل، الأمر الذي يجعل أحياء المخيم غير صالحة للسكن.

ويسكن مخيم اليرموك حالياً، نحو 500 لاجئ فلسطيني ومواطن سوري، وسط انعدام كامل للخدمات والبنى التحتيّة ودمار واسع للأحياء، وسط مطالبات متواصلة لأهالي المخيّم المهجّرين، بتسريع إجراءات العودة وإعادة الإعمار.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد