"أونروا" تعلن مواعيد تسليم المعونة الطارئة للفلسطينيين في سوريا للدورة الثانية

الإثنين 19 يوليو 2021

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " أونروا" أنّها ستبدأ في تسليم المعونة الماليّة للاجئين الفلسطينيين في سوريا، اعتباراً من 25 تموز/ يوليو الجاري، وذلك للدورة الثانية للعام 2021.

وستوزّع الوكالة، مبالغ تغطي 4 أشهر، لفئتين من المستفيدين، حسبما جاء في إعلانها. وسيستفيد منها الأسر والأشخاص الأكثر عوزاً وفق معايير الاستهداف المسجلّة لديها، حيث ستحصل هذه الفئة على مبلغ 140 الف ليرة سوريّة للشخص الواحد.

وتشمل فئة "الأكثر عوزاً" وفق معايير الوكالة: أسرة تعيلها امرأة، أسرة يعيلها أو أحد أفرادها لديه إعاقة، وأسرة يعيلها أو أحد أفرادها يتيم دون سن الثامنة عشر.

أمّا باقي العالات المسجلّة لدى "أونروا" خارج تصنيف " الأكثر عوزاً، فسيحصل كل فرد من أفرادها على مبلغ 90 الف ليرة سوريّة للشخص الواحد.

وأشارت الوكالة للعائلات التي لم تستلم المساعدة النقدية السابقة (الدورة الأولى في عام 2021) أنّه يتوجب عليها إخبار الوكالة بذلك من خلال مكاتب الاستعلام عن المساعدات المالية، ليتم ادراجها لاستلام المساعدة المالية خلال هذه الدورة، وسيتم تدقيق هذه العائلات مباشرة، مع الأخذ في الاعتبار بأنه سيتم استلام الطلبات الخاصة بذلك اعتباراً من 25/07/2021 ولغاية 26/08/2021.

أمّا في حال وجود اختلاف بين عدد الأشخاص المستحقين والأعداد المدرجة في قوائم التسليم، فإنّ الأسرة لن تتمكن من استلام المساعدة حتى يتم تحديث بياناتها، بمجرد الانتهاء من تحديث البيانات" تتلقى الأسرة رسالة نصية أخرى لتحديد تاريخ ومكان المساعدة. حسبما أكّدت الوكالة.

ولفتت "أونروا" إلى أنه لن يكون هناك أي تغيير في قيمة المساعدة النقدية بعد استلامها من قبل اللاجئ في حالة ارتباط هذا التغيير بالاختلاف في عدد الأشخاص المستحقين أو متعلقاً بأحد معايير الاستهداف.

وأضافت: سيكون التغيير ساري المفعول خلال الدورات النقدية اللاحقة، وليس خلال الدورة الحالية، لذا يرجى التحقق من البيانات قبل استلام المساعدة النقدية.

 

أمّا حول طرق التوزيع، أوضحت الوكالة، أنّنه سيتم تقسيم المستفيدين إلى قوائم أسبوعية موزعة على خمسة أسابيع، حيث سيتم إرسال الرسائل الأسبوعية إلى هذه العائلات مع تفاصيل مكان وتاريخ الاستلام النقدي.

ولفتت إلى ضرورة مراقبة المستفيدين لهواتفهم المحمولة (الموبايل) وأن تكون في وضع التغطية دائما من أجل استلام الرسائل.

أمّا إذا كان مكان تسليم المساعدة المالية من بنك "بيمو" أو بنك "البركة"، فإن الاستلام سيكون حصرياً في نفس الفرع ولا يجوز استلامه من أي فرع آخر. بحسب "أونروا".

أمّا إذا كان التسليم في شركة "الهرم للحوالات الماليّة"، فمن الممكن استلام المساعدة المالية من أي فرع من الفروع المعتمدة التابعة للشركة، ضمن المدينة التي يقع فيه. وأوضحت أنّه يمكن لمنتفعي منطقة دمشق الاستلام من أي فرع معتمد ضمن منطقة دمشق فقط، أما المنتفعون في درعا فيمكنهم استلام هذه المساعدة في درعا وفي دمشق أيضاً.

ويعيش نحو 91% من اللاجئين الفلسطينيين من أصل 438 الف لاجئ، في فقر مطلق، بحسب وكالة "أونروا" وتشكل لهم المعونة الماليّة رفداً مهماً في معيشتهم، ولا سيما في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية ورفع أسعار الخبز والمحروقات، ما أدّى إلى تدهور إضافي حسبما تشير الوقاع الواردة من سوريا.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد