أعلن المفوّض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني، اليوم الأربعاء 3 أغسطس/ آب، عن تعيين الأسترالي الجنسية توماس وايت في منصب مدير عمليات وكالة "أونروا" في قطاع غزّة، وذلك خلفاً للمدير السابق ماتياس شمالي.

ولفت لازاريني في بيانٍ له، إلى أنّ هناك اجتماعات توجيهيّة تجري الآن بهذا الخصوص، موضحاً أنّ وايت امتلك ما يقرب من 26 عاماً من الخبرة، منها 15 عاماً مع المنظمات غير الحكوميّة وكيانات الأمم المتحدة.

وأوضح لازاريني، أنّ وايت قاد البرامج الإنسانيّة والإنمائيّة في مجموعة من حالات الطوارئ المعقدة، خلال الخمسة أعوام الماضية، وعمل أيضاً في منظمة غير حكومية أسترالية تقود مجموعة عالمية من البرامج الصحية.

وبيّن لازاريني، أنّ وايت كان موظفاً في وكالة "أونروا" لما يقرب من 5 سنوات في مناصب مختلفة، ويحمل درجة الماجستير في الإدارة التجاريّة.

وفي وقتٍ سابق، أعلن المتحدّث الرسمي باسم وكالة "أونروا" سامي مشعشع، أنّه تم استدعاء مدير عمليات "أونروا" في قطاع غزّة ماتياس شمالي ونائبه إلى مقر الرئاسة في القدس "للتشاور واستحضار مآلات التطورات الاخيرة بغزة".

ولفت مشعشع في تصريحٍ له، إلى أنّ "أونروا" ستراجع آليات الاستجابة الطارئة في غزة والخروج بدروس واستنتاجات تهدف لتحسين أداء واستجابة الوكالة خلال الأزمات وفترات الطوارئ.

ويأتي استدعاء شمالي وانهاء عمله في غزّة عقب الرفض الفصائلي والشعبي الواسع في قطاع غزّة لتصريحاته التي دافع فيها عن جيش الاحتلال الصهيوني بشأن العدوان الأخير على قطاع غزّة.

ونشر "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" في حينه، ورقة موقف تحت عنوان "أسرلة الأونروا: وكالة الغوث تغطي المجزرة ضد لاجئيها"، وذلك لعرض سياسات وكالة "أونروا" لا سيما في العقد الأخير، ومجموعة من المداخل لكبح الاندفاع المعادي لحقوق اللاجئين والتي تمضي فيه "أونروا" بأشكالٍ مختلفة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد