مستشفى النداء الإنساني يناشد..

المستشفى الوحيد في مخيّم عين الحلوة سيتوقف عن العمل لنفاد المازوت

الثلاثاء 10 اغسطس 2021

حذّرت جمعية النداء الإنساني في مخيّم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في صيدا جنوب لبنان، من توقّف العمل في مستشفى النداء الإنساني التابع لها، جرّاء نفاد كافة مخزوناتها من مادة المازوت، والعجز عن تأمين كميّات من المادة تضمن استمرار العمل في المستشفى الوحيد العامل ضمن حدود المخيّم.

وأطلق مدير المستشفى مصطفى أبو عطيّة نداءّ لكافة الجهات المعنيّة، لتوفير مادة المازوت للمستشفى، نظراً لكونه المستشفى الوحيد الذي يخدّم أهالي المخيّم الذي يقطنه نحو مئة الف نسمة. مؤكّداً في حديث لـ " بوابة اللاجئين الفلسطينيين" أنّ الأمور قد بلغت حدّها الأقصى، وهو ما دفع إدارة المستشفى لإطلاق نداءات عبر الإعلام.

وحول حدّة الأزمة، قال أبو عطيّة لموقعنا، إنّ خطر التوقف الكامل لمستشفى النداء الإنساني في المخيّم، بات وشيكاً بعد نفاد كافة المخزون، واضطرار إدارة المستشفى للاستعانة ببعض الجالونات الاحتياطيّة القليلة، وتعبئتها بخزانات المولد الكهربائي، وهي لا تكفي لساعات معدودة، حسبما أضاف.

457356.jpg

وأشار أبو عطيّة، أنّ إدارة المستشفى سعت لتوفير المازوت من خلال الشركة التي تزود منطقة صيدا بالمادّة، الّا أنّ المحطّة المخصصة لم تستطع توفير المطلوب بسبب تعرضها لاعتداء قبل أيّام، ما دفع الإدارة إلى الاستعانة بمصادر أخرى والتواصل مع بعض المسؤولين ومنهم النائب عن منطقة صيدا بهيّة الحريري.

وأضاف مدير المستشفى، انّ الاتصالات أثمرت عن توفير الف ليتر من المازوت لمدّة أسبوع، مؤكّداً أنّ هذه الكميّة لا تكفي، في ظل انعدام استدامة توفير المادة التي وصفها بالشريان الأساسي لامداد المستشفى بالكهرباء.

وأكّد أبو عطيّة، أنّ إدارة المستشفى اضطّرت لمخاطبة مؤسسات دوليّة، الّا أنها لم تتلق أي إجابة سوى " نحن نتعرض لذات الأزمة" نظراً لكونها أزمة عامّة في البلاد. مشدداً على ضرورة أن يستمر العمل في المستشفى نظراً لكونه الوحيد الذي يعمل في المخيّم ويستقبل الحالات الطارئة ويقوم بالعمليات الاسعافيّة والجراحيّة، إضافة إلى عزمه افتتاح قسم عناية مشددة لمرضى "كورونا".

ويعيش لبنان، ازمة حادّة في توفّر مادة المازوت، وهو ما انعكس بشكل واسع على  عمل كافة المؤسسات الصحيّة والخدميّة في كافة مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان. و كان مستشفى حيفا التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، قد شهد انقطاعاً للكهرباء، وسط استمرار في أزمة رفد المؤسسات الصحيّة بالمحروقات، ما قد يؤدي إلى أزمات إنسانيّة كارثيّة.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد