مساعدات ماليّة من "أونروا" للعائلات التي ما تزال نازحة في "نهر البارد"

الثلاثاء 17 اغسطس 2021

أقرّت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" مساعدات ماليّة للعائلات التي ما تزال تعيش حالة نزوح في مخيّم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين شمالي لبنان، قدرها 150 دولار أمريكي لمرّة واحدة.

وتشمل المساعدة العائلات التي ما تزال تدفع بدل إيجار لمنازلها، أمّا العائلات المُستحقّة والتي تسكل الوحدات السكنيّة المؤقتّة، فإنّها ستستلم المعونة بمجرد إخلائها للوحدات التي ما تزال تسكنها، حسبما جاء في بيان للوكالة.

وقالت الوكالة في بيانها، إنّ دفع المعونة سيبدأ يوم 20 آب/أغسطس الجاري،  من خلال شركة "ليبان بوست"  فرع منطقة المنية، وذلك عبر تلقي اللاجئين الفلسطينيين رسالة نصيّة، تخبرهم باليوم المحدد الذي يجب ان يتوجهوا فيه لاستلام المعونة منعاً للاكتظاظ.

وأشارت "أونروا" إلى أنّ هذه المساعدة التي ستدفع لمرّة واحدة، ستُضاف إلى المساعدة النقديّة لبدل الإيجار، والتي عرضت الوكالة أن تدفعها شهريّاً للعائلات النازحة المستحقّةن والتي لم تُعاد إلى منازلها حتّى اللحظة بعد إعمار مخيّم نهر البارد، سواء كانت تعيش في الوحدات السكنيّة المؤقّتة " البركسات" التي يتم تفكيكها حالييّاً أو في مكان آخر.

وأضافت، أنّ دفع بدل الإيجار سيستمر، إلى أن يُعاد بناء بيوت العائلات النازحة ويعود الأهالي اليها. ولفتت إلى أنّ توزيع مبلغ الـ 50 دولار بشكل كامل، سيتم  بمجرد الانتهاء من تفكيك المساكن المؤقتة المتبقية والتي لم تعد صالحة للسكن وباتت تشكل خطرا على حياة السكان.

وتأتي هذه المساعدة، بعد تحرّكات لم تتوقّف للعائلات التي لم يجر إعادة إعمار منازلها، منذ سنوات، طالبت خلالها بالإسراع في إعادة إعمار منازلها، وتقديم بدل إيجارات عادل ومنصف إلى حين إعادتها.

وفي آخر مطالب لهم، خلال لقائهم مدير مشروع إعادة الإعمار لدى الوكالة "جون وايت" يوم 5 آب/ أغسطس الجاري،  أكّدت العائلات على ضرورة تقديم بدل إيجار لكل عائلة، لمدّة 12 شهراً كدفعة واحدة، لسد جزء من الديون المتراكمة عليها خلال الفترة السابقة. إضافة إلى تأمين الطبابة بنسبة 100%، والتمييز الإيجابي تجاهها في أي عملية توزيع مساعدات.

كما طالب الأهالي، تقديم نفس المساعدات والتقديمات التي تقدم للفلسطينيين المهجّرين من سوريا إلى لبنان، وذلك لتشابه ظروف التهجير، والعيش خارج منازلهم واضرارهم لدفع إيجارات باهضة، ولا سيما في ظل ارتفاع أسعار الإيجارات في لبنان بفعل الأزمة.

 وعبّر وفد العائلات، في بيان لهم، عن استيائه  الشديد من هزالة وضٱلة  مبلغ  الـ 50 او  75  دولار  كبدل ايجار، وخاصة مع الارتفاع الهائل لبدلات إيجار المنازل في الأيام الاخيرة.

يُذكر أنّ مخيّم نهر البارد تعرّض لعملية تدمير كاملة نتيجة هجوم عسكري شنّه الجيش اللبناني على ما يمسى عناصر "فتح الإسلام" في المخيم عام 2007، وحتى اللحظة لم تتخطّى نسبة الأعمال 60%.

 

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد