انتصار جديد للـ "BDS" ..

البنك المركزي النرويجي يستبعد 3 شركات مرتبطة بانشطة استيطانيّة إسرائيلية

الخميس 09 سبتمبر 2021

استبعد البنك المركزي النرويجي، التعامل مع 3 شركات متورطّة بأنشطة استيطانيّة إسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلّة.

وقالت حركة مقاطعة "إسرائيل" وسحب الاستثمارات منها "BDS"، إنّ قرار البنك المركزي النرويجي، جاء فقي أعقاب حملة ناجحة لشركاء حركة المقاطعة في النرويج، وخصصت بالذكر النقابات العمّاليّة في البلاد.

واستبعد البنك، الذي يدير أكبر صندوق معاشات تقاعدية في العالم، كلّ من شركات " Elco Ltd  -Ashtrom Group Ltd - Electra Lt ". ووفق تصريح له فإنّ الاسبعاد جاء، نظراً للـ"الخطر المتمثّل في مساهمة هذه الشركات في انتهاكات ممنهجة لحقوق الأفراد في حالات الحرب أو النزاع"، فضلاً عن "أنشطتها المرتبطة بالمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية".

وذكّرت حركة المقاطعة، بأنّ الشركات الثلاث التي تمّ استبعادها، أو الشركات المتفرّعة عنها، مدرَجة في قاعدة بيانات الأمم المتحدة التي تضمَ 112 شركة متورطة في مشروع الاستيطان الإسرائيلي، والموجودة ضمن قائمة في هذا الرابط.

يذكر، أنّ هذا الانتصار ليس الأوّل من نوعه لحركة المقاطعة في النرويج لهذا العام، حيث نجحت الحركة بدفع كبرى  مؤسّسات الاستثمار النرويجية "KLP"، في  5 يوليو/ تموز من العام الجاري، إلى سحب استثماراتها من 16 شركة صهيونيّة وعالميّة مرتبطة بمستوطنات الاحتلال في الضفة الغربية المحتلة.

كما استبعد صندوق الثروة السياديّة النرويجي، الأكبر في العالم، العام الفائت العديد من الشركات في الماضي بسبب صلاتها بالمستوطنات الصهيونيّة.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد