نظّمت اللجنة الشعبيّة بمُخيّم دير البلح للاجئين الفلسطينيين وسط قطاع غزّة، اليوم الأحد 7 نوفمبر/ تشرين ثاني، ندوة سياسيّة حول "وعد بلفور المشؤوم"، حيث كان محاضراً لهذا اللقاء الدكتور فوزي عوض الأستاذ في علم التاريخ والعلوم السياسية.

ولفتت اللجنة الشعبيّة في بيانٍ لها، إلى أنّ الندوة نُظّمت بحضور خليل الطويل مدير مخيمي دير البلح والبريج بالمحافظة الوسطى، ورئيس اللجنة الشعبية للاجئين بمخيم دير البلح محمد البحيصي، وأعضاء اللجنة الشعبية للاجئين ولجان أحيائها ولجنة المرأة.

وقدّم الدكتور عوض خلال الندوة شرحاً مفصلاً حول ما هو وعد بلفور المشؤوم الذي يُحيي أبناء الشعب الفلسطيني في جميع أماكن تواجدهم الذكرى السنوية الـ104 لصدور "وعد بلفور" الذي منحت بريطانيا بموجبه أرض فلسطين "التي لا تملكها"، للحركة الصهيونية "التي لا تستحقّها"، لإقامة "وطنٍ قومي لهم".

وبيّن عوض أنّ هذا الوعد الذي صدر عام 1917، كان عاملاً رئيسياً في إقامة ما يُسمى دولة "إسرائيل" على الأراضي الفلسطينية عام 1948، بينما ما زال الفلسطينيون ينتظرون إقامة دولتهم المستقلّة.

وأشار إلى أنّ "وعد بلفور" أدخل العرب والفلسطينيين في صراع ممتد مع "إسرائيل"، لم ينته بعد، على الرغم من توجّه عدد من الدول لتطبيع علاقاتها مع الأخيرة.

وخلال الندوة تبادل الحضور النقاش حول هذا الوعد، مُؤكّدين على ضرورة تجميع كل الطاقات لمواصلة المشوار، متمنين أن يأتي العام القادم وأن تكون فلسطين محررة بكامل أرضها ومن بحرها إلى نهرها وعاصمتها مدينة القدس.

 

4-3.jpg
4-2.jpg
4-1.jpg
متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد