أعلنت دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية، عن انطلاق المرحلة الثانية من مشروع تحسين مُخيّمات اللاجئين الذي تنفذه وتموله الوكالة اليابانية للإنماء الدولي (جايكا)، بالتعاون مع الدائرة.

وجاء ذلك في احتفال بمُخيّم عين السلطان شمال أريحا، حيث أكَّد محافظ أريحا والأغوار جهاد أبو العسل، أنّ اليابان حكومةً وشعباً تقدّم دعماً لمشاريع البنية التحتية في فلسطين، ولديها مواقفها السياسية الداعمة للحقوق الوطنية الفلسطينية.

وشدد أبو العسل على أنّ هذه المساعدات والمبادرات ليست بديلة عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" ومسؤوليتاها الدولية والاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية، نحو المخيمات الفلسطينية.

من جهته، قال رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، إنّ 58 مُخيّماً للاجئين منتشرة في فلسطين والدول المجاورة، هي مسؤولية وكالة "أونروا" سياسياً وقانونياً، وما تقوم به "جايكا" أو أي مؤسسة أخرى ليس بديلاً عن وكالة الغوث.

وأكَّد أنّ هذه المشاريع تأتي في سياق تخفيف معاناة أبناء المُخيّمات، وتقديم كل عون ممكن لهم.

وفي السياق، أكَّد ممثل "جايكا" توشيا ابي، أنّ المشروع متواصل حتى 2025، والنجاح تحقق في المرحلة الأولى في مُخيّمات الجلزون وعسكر القديم ومُخيّم عقبة جبر في أريحا.

وأشار ابي إلى التعاون القائم بين الوكالة اليابانية ودائرة اللاجئين والمُخيّمات، وإلى التشاركية القائمة بين طواقم التدريب والخبراء اليابانيين مع الطواقم الفلسطينية لتحديد أولوية واحتياجات المُخيّمات الفلسطينيّة، وإشراك سكّان المُخيّم في رسم وإعداد الخطط للتطوير وتلبية الاحتياجات خاصة في المناطق المهمشة والنساء والأطفال وذوي الاحتياجات.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد