الإعلان عن تشكيل لجنة لمتابعة أوضاع الفلسطينيين على حدود بيلاروسيا

الإثنين 22 نوفمبر 2021
متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

 

أعلن الاتحاد العام للجاليات الفلسطينيّة في أوروبا، اليوم الاثنين 21 نوفمبر/ تشرين ثاني، عن تشكيل لجنة خاصة لمتابعة أوضاع اللاجئين العالقين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا، وذلك بالتنسيق مع الجالية الفلسطينية في بيلاروسيا.

ولفت الاتحاد في بيانٍ له، إلى أنّه يتابع أوضاع اللاجئين ويتواصل معهم عبر اللجنة التي شكلت بالتنسيق مع الجالية الفلسطينيّة في بيلاروسيا، والتي بدورها تواصلت مع الجهات المختصة، مُؤكداً أنّ جميع اللاجئين الفلسطينيين بخير وصحة جيدة.

وقدّم الاتحاد شكره للصليب الأحمر في بيلاروسيا وشعبها على المساعدات التي قدمت للاجئين على الحدود، وللحكومة البولندية على تحركها السريع لإنقاذ فلسطينيين علقوا في الغابات، وتقديم المساعدة الطبية اللازمة لهم، فيما ناشد الاتحاد الحكومتين في بيلاروسيا وبولندا بالإسراع في حل هذه الآزمة قبل فوات الأوان، وخاصة مع حلول فصل الشتاء وتدني درجات الحرارة دون الصفر، وتفشي فيروس "كورونا" بين اللاجئين.

يُشار إلى أنّ عدداً من الفلسطينيين اللاجئين من العراق وسوريا إضافة إلى مئات المهاجرين من دول أخرى عالقون في المنطقة الحدودية بين بيلاروسيا وبولندا منذ نحو أسبوع، أثناء محاولتهم التوجه عبر بيلاروسيا للهجرة إلى أوروبا.

ويشكّل طريق الهجرة عبر بيلاروسا، أحد أهم الوجهات حاليّاً للاجئين الفلسطينيين الفارين من الأوضاع في سوريا، بعد ارتفاع الطلب على الهجرة إثر تردي الأوضاع الاقتصاديّة والمعيشيّة، في موجة ثانية تشهدها سوريا منذ العام 2011، وفي الآونة الأخيرة توفيت اللاجئة الفلسطينية السوريّة رجاء حسن على طريق الهجرة في بيلاروسيا بتاريخ 8 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.

وتقدّر أعداد العالقين حاليّاً عند الحدود البيلاروسيّة البولندية، من 15 إلى 18 ألف طالب لجوء، بينهم العديد من فلسطينيي سوريا وقطاع غزّة، في ظل أوضاع مناخيّة قاسيّة، إضافة إلى حصرهم في منطقة الحدود ومنع السلطات البيلاروسيّة عودتهم إلى داخل أراضيها، وقمع حرس الحدود البولندي محاولات دخولهم إلى البلاد.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد