نظمت اللجنة الشعبيّة في مُخيّم البريج للاجئين الفلسطينيين وسط قطاع غزّة، اليوم الأربعاء 8 ديسمبر/ كانون أوّل، ورشة عمل حول "العنف ضد المرأة والعنف المبني على النوع الاجتماعي"، في مقر اللجنة الشعبيّة بالتعاون مع جمعية الثقافة والفكر الحر‏ "صحة المرأة البريج".

وبيّنت اللجنة الشعبيّة في بيانٍ لها، أنّ هذه الورش والندوات التي تنفذها وترعاها اللجنة الشعبية تأتي في سياق الأنشطة الداعمة للمرأة الفلسطينية بكافة أنواعها الصحية والثقافية والحقوقية والنوع الاجتماعي والتي من شأنها حماية المكوّن الاجتماعي الفلسطيني، ويأتي ذلك في رفع الوعي الثقافي الاجتماعي.

وتحدّث خلال الورشة من مركز صحة المرأة ألاء شقليه، وبتول البوبو، حيث قدّموا مادة حول العنف بمختلف أشكاله ضد المرأة، وتركّز الحديث عن مفهوم العنف وهو الاعتداء من قبل شخص قوي على شخص أضعف منه من خلال الضرب أو العنف.

وتناولت الورشة محاور أساسية عن أنواع العنف، حيث تمثلت هذه الأنواع في العنف الجسدي والجنسي والنفسي والاقتصادي والسياسي، فيما تطرقت إلى الأسباب التي تؤدي إلى العنف مثل العادات والتقاليد والتربية الغير صحيحة.

كما جرى استعراض الآثار الجانبية للعنف على المرأة مثل الاكتئاب والطلاق والتفكك الأسري والقتل، وهذا ما ينعكس سلباً على جوانب الحياة والأطفال، وتم شرح كيفية تفادي هذه الظاهرة وكيفية التعامل معها.

 

8-3.jpg
8-2.jpg
8-1.jpg
متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد