أعلن مخرج فيلم "أميرة"، المصري محمد دياب، اليوم الخميس 9 ديسمبر/ كانون أوّل، عن وقف أي عروض للفيلم، وذلك إثر الغضب والاستنكار اللذين أثارهما الفيلم في اليومين الأخيرين.

وأوضح دياب في بيانٍ نُشر باسم أسرة الفيلم، أنّه ومنذ بداية عرض الفيلم في أيلول/ سبتمبر 2021 في مهرجان فينيسيا الذي تبعه عرضان في العالم العربي في مهرجانَي الجونة وقرطاج وشاهده آلاف من الجمهور العربي والفلسطيني والعالمي، كان الإجماع دائماً على أن الفيلم يصوّر قضية الأسرى بشكل إيجابي وإنساني وينتقد الاحتلال بوضوح، على حد قوله.

وأعلن دياب وقف كل العروض المجدولة للفيلم، لأنّ "الهدف السامي الذي صنع من أجله العمل لا يمكن أن يتأتى على حساب مشاعر الأسرى وذويهم الذين تأذوا بسبب الصورة الضبابية التي نُسِجَت حول الفيلم"، بحسب البيان، فيما طالب "بتأسيس لجنة مختصة من قبل الأسرى وعائلاتهم لمشاهدته ومناقشته. نحن مؤمنون بنقاء ما قدمناه في فيلم أميرة، دون أي إساءة للأسرى والقضية الفلسطينية"، على حد قوله.

يُشار إلى أنّ فيلم "أميرة" يُشكّك في نسَب أبناء الأسرى داخل سجون الاحتلال الذين تم إنجابهم عبر "نطف مهرّبة" لآبائهم، كما قالت مُؤسّسات بشؤون الأسرى يوم أمس.

ويوم أمس، أصدرت الحركة الفلسطينيّة الأسيرة في سجون الاحتلال الصهيوني، بياناً صحفياً عقّبت فيه على فيلم "أميرة" المسيء للأسرى ونضالاتهم وزوجاتهم خاصّة في مسألة "النطف المهربة".

ودعت الحركة الأسيرة، إلى وقوف نقابتي الفنانين الأردنية والمصرية وذوي الاختصاص عند مسؤولياتهم في مناصرة قضايا شعبنا، وذلك عبر سحب هذا الفيلم المسيء لقضية إنسانية بامتياز، ومعاقبة جميع من شارك في هذه الجريمة مِن منتجين ومخرجين وممثلين ومسوقين.

وأثار فيلم "أميرة" سخطاً واسعاً وأثار انتقادات من جانب مؤسّسات الأسرى، التي اعتبرته مسيئاً إلى قضيتهم ويخدم رواية الاحتلال واستهدافه هذه الشريحة الهامّة والعظيمة من شعبنا الفلسطيني.

وغرّد نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي على وسم #اسحبوا_فيلم_أميرة، وذلك للمطالبة بوقف بث الفيلم المُسمى "أميرة" المسيء للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الصهيوني، والذي سلّط الضوء على مسألة النطف المهرّبة، إلى أن استجابت السلطات الأردنية وأوقفت الفيلم نهائياً.

ويسلط الفيلم الضوء على قصة فتاة اسمها "أميرة"، ولدت عبر نُطفة مهرّبة لوالدها، القابع في سجن "مجيدو"، لتُفاجأ في فترة لاحقة أن هذه النُطفة تعود لضابط "إسرائيلي" مسؤول عن التهريب من داخل السجن، والذي قام باستبدال العينة قبل أن يتم تسليمها للعائلة.

وتم تصوير فيلم "أميرة" بشكلٍ كامل في الأردن، عام 2019 وهو من إنتاج مشترك بين الأردن ومصر وفلسطين.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد