أسير من مُخيّم بلاطة يُقاطع محاكم الاحتلال رفضاً للاعتقال الإداري

الإثنين 13 ديسمبر 2021

أفاد نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الاثنين 13 ديسمبر/ كانون أوّل، بأنّ الأسير ياسر بدرساوي (56 عاماً)، من مُخيّم بلاطة للاجئين الفلسطينيين في نابلس يواصل مقاطعته لمحاكم الاحتلال، وذلك رفضاً لاستمرار اعتقاله الإداريّ.

وأوضح النادي في بيانٍ له، أنّ الأسير بدرساوي متزوج وله أربعة أبناء، وهو أسير سابق أمضى ما يزيد عن عشر سنوات، وهو معتقل منذ 25 أيار/ مايو 2021، وقد واجه الاعتقال الإداريّ مرات عديدة.

وأشار النادي إلى أنّ بدرساوي يُعاني من مشاكل صحية، حيث خضع لعملية قسطرة وزراعة شبكية، عدا عن مشاكل في الظهر، ويعتبر الأسير بدرساوي من الأسرى الفاعلين وعلى عدة مستويات، علماً أنّ أمر الاعتقال الإداريّ الحالي له ينتهي في 23 كانون الثاني المقبل.

ولفت النادي إلى أنّ خمسة أسرى إداريون يواصلون مقاطعتهم لمحاكم الاحتلال، ويمتنع عدد منهم من أخذ الدواء، من ضمنهم الأسير بدرساوي، وذلك رفضاً لاستمرار اعتقالهم الإداريّ، ومنهم أربعة مقاطعين منذ 100 يوم.

وأكَّد النادي أنّ خطوة الأسرى الخمسة: عايد دودين، ويوسف قزاز، وأحمد أبو سندس، وياسر بدرساوي، إضافة إلى بشير الخيري، الذي أعلن مؤخراً مقاطعته لمحاكم الاحتلال تأتي في إطار توجه المعتقلين الإداريين لمقاطعة محاكم الاحتلال، ومحاولتهم لبلورة خطوة جماعية تفرض تحولاً في قضيتهم، لا سيما مع استمرار تصاعد عمليات الاعتقال الإداريّ، والسياسات المتمثلة بجملة تحولات يحاول الاحتلال فرضها على تجربة الإضراب عن الطعام، ضد الاعتقال الإداريّ.

وبيّن النادي أنّ الأسرى الخمسة هم أسرى سابقون أمضوا سنوات في سجون الاحتلال رهن الاعتقال الإداريّ، ويعانون من مشاكل صحية، وأمراض، منها ما هو مزمن، وهم بحاجة إلى رعاية ومتابعة صحية مستمرة، وهم من بين العشرات من الأسرى الإداريين الذين أمضوا سنوات رهن الاعتقال الإداريّ بشكل غير متواصل، وبعضهم وصلت مجموع سنوات اعتقاله أكثر من 15 عاماً.

ودعا النادي إلى ضرورة مواجهة سياسة الاعتقال الإداريّ بكافة الأدوات، وأهمها مقاطعة محاكم الاحتلال بكافة درجاتها التي شكّلت ولا تزال الذراع الأساس في ترسيخ سياسة الاعتقال الإداريّ.

يُشار إلى أنّ سياسة الاعتقال الإداريّ تُشكل، إحدى أبرز السياسات التي يستخدمها الاحتلال بحقّ الفلسطينيين، ويستهدف من خلالها الفاعلين والمؤثرين على كافة المستويات السياسية، والاجتماعية، والمعرفية، بهدف تقويض أي حالة للنهوض بالمجتمع الفلسطيني، حيث ومنذ مطلع العام الجاريّ، أصدرت (1219) أمر اعتقال إداريّ بحقّ أسرى من بينهم أربعة قاصرين، وتصاعدت بشكلٍ ملحوظ في شهر أيار/ مايو الماضي، ووصل عدد الأوامر التي صدرت في حينه نحو 200 أمر اعتقال إداريّ.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد