نظمت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" وسط قطاع غزّة، لقاء حول الآليات الخاصة بإعادة الإعمار والتحسينات المتعلقة بضبط الجودة اللازم مراعاتها عند البدء في إعادة بناء البيوت المهدمة كلياً خلال عدوان مايو 2021.

بدورها، قالت ممثلة وكالة "أونروا" في المحافظة الوسطى ميرندا بركات، إنّ الهدف من هذا اللقاء هو توضيح الآليات الخاصة بإعادة الإعمار والتحسينات المتعلقة بضبط الجودة واللازم مراعاتها عند البدء في إعادة بناء البيوت المهدمة كلياً، لافتةً إلى أنّ وكالة الغوث لديها خطة ونهج بأن تكون بين اللاجئين لمعالجة إشكالياتهم.

من جهته، أوضح مدير البنى التحتية للمُخيّمات المهندس أبو عمر الرياطي، أنّ هذا اللقاء يأتي في ظل سياسة الوكالة للتواصل المستمر مع جمهور اللاجئين لاطلاعهم على كل ما هو جديد خاصة ما يتعلق بملف الأعمار واطلاعهم كذلك على خطة الوكالة التي ستقوم بها خلال هذا العام، وجئنا اليوم لنبشركم بأن عملية إعادة الإعمار للمتضررين من عدوان ٢٠٢١ قد بدأت بجهود العاملين والطواقم الهندسية وأنه ثم بالفعل تعويض جزء كبير من المتضررين.

وأكّد الرياطي أنّ عملية الأعمار انطلقت في كل المجالات خاصة لشريحتي الهدم الكلي والغير صالح للسكن والجزئي، لافتاً إلى أنّ الوكالة تعلمت وأخذت الدروس المستفادة من الصراعات السابقة، متعهداً بأنّ الوكالة ستعمل كل ما بوسعها لإعادة إعمار البيوت التي تضررت.

وحول ملف متضرري عدوان ٢٠١٤، قال الرياطي: عملنا في السابق من أجل إنهاء هذا الملف، ولكن كان المعوق عدم إيفاء الدول بالتزاماتها المالية لتعويض ما تبقى من المتضررين، ولكن في هذا الوقت هناك اهتمام من قبل المسؤولين للتحرك من أجل السعي لإيجاد تمويل من الدول، وهناك لقاءات مستمرة مع وزارة الأشغال بهذا الخصوص.

كما أكَّد أنّ الانتهاء من تعويض ملف عدوان ٢٠٢١ سيعمل حراكاً من أجل البحث عن حلول لهذا الملف، لكن حتى الآن لا يوجد أي تمويل لتعويض المتضررين.

وفي السياق، أشار مسؤول ملف الأضرار في وكالة "أونروا" علاء أبو حسنين، إلى أنّ هناك ما يقارب عشرة آلاف منزل متضرر منها ٧٠٠ منزل هدم كلي، وتم اعتماد هذه الوحدات بالتعاون والتكامل والتنسيق مع وزارة الأشغال.

ولفت أبو حسنين إلى المبالغ المرصودة لتعويض المتضررين وكيفية وآلية توزيعها، متوقعاً أنّ تنتهي الوكالة من إعادة بناء ما يقارب 700 منزل خلال هذا العام بالتعاون مع الشركاء في وزارة الأشغال والحكم المحلي والبلديات والمكاتب الاستشارية.

وتحدّث أبو حسنين عن دور الوكالة في دفع بدل ايجار لأصحاب المنازل المهدمة والغير صالحة للسكن، حيث قامت بدفع بدل ايجار لما يقارب 1270 أسرة، متوقعاً أن تتمكّن الوكالة هذا الأسبوع من دفع بدل ايجار 600 أسرة من شهر واحد حتى شهر أربعة من هذا العام.

9-1.png
متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد