يواصل المتحدث باسم خارجية الاحتلال الإسرائيلي "ليؤور خياط"، العمل مع سفراء الاحتلال في أوكرانيا وبولندا والدول الحدودية مع أوكرانيا لاستجلاب اليهود الأوكرانيين إلى فلسطين المحتلة ويؤكد إنهم يعملون في ظروف قاسية على النقاط الحدودية لمساعدة اليهود في العودة إلى "إسرائيل".

وكان خياط قد تحدث للصحفيين في مطار اللد "بن غورين" قبيل بدء رحلته إلى أوكرانيا: "أي يهودي يود الهجرة إلى إسرائيل سيكون موضع ترحيب في إسرائيل". وقدّر خياط أعداد اليهود الأوكرانيين بنحو 120-150 ألفاً.

8-1.jpg

 

وفي وقت سابق قال  مكتب رئيس حكومة الاحتلال في تصريح مكتوب: إن المستوى السياسي الإسرائيلي قرر "دعم الجالية اليهودية في أوكرانيا، والاستعداد لاستيعاب المهاجرين منها".

وقبل ذلك أعلنت الوكالة اليهودية تدشين "خط ساخن للطوارئ لتزويد اليهود الأوكرانيين بالإرشادات والمعلومات المتعلقة بعملية الهجرة".

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية في وقت سابق من الشهر الماضي أن "الوكالة اليهودية غمرت بطلبات من يهود، حاولوا الفرار من أوكرانيا إلى إسرائيل".

وأضافت الصحيفة حينها: "يجب على الأفراد المتقدمين للهجرة إلى إسرائيل، بموجب قانون العودة أن يكونوا قادرين على إثبات أن لديهم جد يهودي واحد على الأقل".

وتشير التقديرات إلى وصول مئات اليهود الأوكرانيين للاستيطان في فلسطين المحتلة خلال الأسبوعين الأخيرين، فيما أشارت صحيفة "اسرائيل هيوم" الشهر الماضي إلى أن المستوى السياسي الصهيوني يطمح لأن يصل عدد يهود أوكرانيا المستجلبين إلى 5000 آلاف خلال أسبوع.

8-2.jpg

 

وبالفعل، أعلن قسم الاستيطان في المنظمة الصهيونية العالمية بداية الشهر الحالي عن بدئه تحركاً لإنشاء ألف وحدةاستيطانية في النقب لصالح استيعاب اليهود الذين تم استجلابهم من أوكرانيا.

وقال رئيس قسم الاستيطان في المنظمة "يشاي ميرلنغ":  إنّه وضع قبل أسابيع قبل بدء الحرب الروسية الأوكرانية خطة مفصّلة لإنشاء منازل مؤقتة للعائلات اليهودية في أوكرانيا التي تخطط للهجرة إلى "إسرائيل".

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد