نظّم مركز التميّز والتعليم المستمر في جامعة بوليتكنك فلسطين بالتعاون مع الاتحاد اللوثري العالمي واللجنة الشعبية لخدمات مُخيّم الفوار للاجئين الفلسطينيين فعالية توعوية وإرشادية حول التعليم والتدريب المهني والتقني لطلبة مدارس المُخيّم.

وحملت الفعالية عنوان (اكتشف عالم المهنة)، وذلك ضمن إطار مشروع ثابري الذي ينفذه الاتحاد اللوثري بالشراكة مع جامعة بوليتكنك فلسطين وبتمويل من الحكومة الكندية، وبمشاركة مدراء ومنسقي وحدات ودوائر التدريب المهني في الغرفة التجارية الصناعية الزراعية (شمال ووسط وجنوب محافظة الخليل)، ومجموعة من مدربي الجامعة، حيث يهدف النشاط الذي عقد في قاعة اللجنة الشعبية لخدمات مُخيّم الفوار إلى رفع مستوى الوعي بأهمية بناء الإنسان وصقله بالمهارات الفنية.

كما يركز النشاط على رفد سوق العمل بالكوادر المهنية المتميزة والقادرة على إحداث التغيير الإيجابي اقتصادياً واجتماعياً، من خلال توعية الشباب والشابات والأهالي والمجتمع حول أهمية قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني وأثره على صعيد التشغيل والتشغيل الذاتي ومساهمته في الحد من مستويات البطالة في المجتمع الفلسطيني، لا سيما في التجمعات السكانية الأكثر هشاشةً وعرضةً للاستهداف والتهديد والتي تعاني من تدني مستوى الخدمات الاقتصادية والاجتماعية والصحية والبيئية.

بدوره، أكَّ رئيس اللجنة الشعبية لمخيم الفوار عفيف غطاشة، على أهمية عقد مثل هذه النشاطات، وأهمية التعليم والتدريب المهني والتقني وضرورة توجيه مزيد من الدعم للفئات الأقل حظاً في المجتمع.

كما تحدّث نائب مدير مشروع ثابري نبيل عوض حول المشروع والأهداف والأدوار والأنشطة والتدخلات التي نفذت أو يجري تخطيطها للعمل عليها خلال المرحلة المقبلة والتي تستمر لثلاث سنوات أخرى.

وأشار إلى أبرز التحديات التي تواجه المناطق المهمشة، حيث أكَّد على ضرورة توجيه الفتيات والشباب واستهداف ذوي الإعاقة من خلال إدماجهم ضمن برامج التعليم والتدريب المهني والتقني، ومن الجيد أنّ هناك حضر لافت من قبل الطلبة واهتمام مدارس المُخيّم بالمشاركة الفاعلة، حيث شارك في الفعالية ما يزيد على 100 طالب وطالبة.

وخلال النشاط، استعرضت كلاً من أفنان أبو ربيع وسلسبيل الطيطي -من طالبات مركز التميز والتعليم المستمر المستفيدات من مشروع ثابري- تجربتيهما وقصص النجاح في التعليم والتدريب المهني والتقني ضمن تخصصي الديكور والتصميم والداخلي وصياغة الذهب والمجوهرات، مع التأكيد على أهمية هذه البرامج على المستقبل المهني وتشجيع الفتيات على الالتحاق بمثل تلك البرامج، فيما تخلّل الفعالية عرض لمجموعة من الفيديوهات والمواد الإعلامية الترويجية حول مشروع ثابري ومركز التميز والتعليم المستمر والاتحاد اللوثري وبرامج التعليم والتدريب المهني والتقني وأثرها على التشغيل والتشغيل الذاتي.

وفي ختام النشاط، تم تشغيل ماكينات ومعدات تدريبية وإنتاجية من مشاغل ومختبرات جامعة بوليتكنك فلسطين تمّ من خلالها إنتاج أعمال حقيقية أمام الطلبة اشتملت على (تقنيات الحفر على الخشب والتشكيل الالكتروني وصياغة المجوهرات والتصميم الجرافيكي).

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد