إضراب في نهر البارد غداً وفعاليات في عدد من مخيمات لبنان لمناسبة يوم الأرض

الثلاثاء 29 مارس 2022

تشهد مخيّمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، يوم غد الأربعاء 30 آذار\ مارس، عدّذة فعاليات جماهيريّة، إحياءً للذكرى الـ 46 ليوم الأرض الفلسطيني.

في مخيمات شمال لبنان، دعت الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية في مخمي نهر البارد والبداوي، إلى إضراب عام يوم غد، وذلك إحياءً للمناسبة، وتأكيداً على حق العودة، حسبما جاء في بيان الدعوة.

واستثنت الفصائل واللجان، العيادات الصحيّة وعمال الصحّة والبيئة لدى وكالة "أونروا" من الإضراب، فيما سيشمل كافة المدارس والفعاليات الحيوية.

وفي مخيّم برج البراجنة جنوب بيروت، تنظّم الفصائل الفلسطينية اعتصاماً شعبياً، أمام مدخل المحامص، عند الساعة الرابعة والنصف عصراً. ودعت الفصائل  إمشاركين إلى جلب العلم الفلسطيني دون سواه.

جنوباً، ينظّم  المنتدى الثقافي الديمقراطي الفلسطيني في مخيم برج الشمالي بمدينة صور يوم غد، عرضاَ مسرحياً  بعنوان " سيّر الأرض" وذلك في قاعة المركز الثقافي الفلسطيني عند الساعة الخامسة عصراً.

ويحيي الفلسطينيون يوم 30 آذار\ مارس من كل عام، ذكرى يوم الأرض الذي جاء بعد هبة الجماهير الفلسطينيّة داخل الأراضي المحتلة عام 1948، ضد الاستيلاء على الأراضي، والاقتلاع والتهويد التي انتهجتها سلطات الاحتلال.

وتمخض عن هذه الهبّة ذكرى تاريخية سميت بـ"يوم الأرض"، حيث تعود أحداث هذا اليوم، لعام 1976، بعد استيلاء سلطات الاحتلال على آلاف الدونمات من أراضي الفلسطينيين داخل أراضي عام 48، وقد عم إضراب عام، ومسيرات من الجليل إلى النقب، واندلعت مواجهات أسفرت عن استشهاد ستة فلسطينيين، وإصابة واعتقال المئات.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد