يخرج اللاجئ الفلسطيني نزار الدباس (50 عاماً) قبل آذان الفجر بساعات قليلة في أيّام شهر رمضان، ليبدأ جولته في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزّة، حاملاً بيده الطبلة وأدواتها، لينثر أصوات الفرح بين منازل السكّان كي يستعدوا لإحضار وجبة السحور.

ويقول الدباس في لقاء خاص مع وكالة (APA)، إنّ صوت الطبلة في شهر رمضان له متعة مختلفة عن بقية الأشهر، فمنذ الصغر ونحن ننتظر قدوم المسحراتي بفارغ الصبر لنفتح النوافذ ونشاهده عن قرب، كطقس من طقوس وجبة السحور في هذا الشهر، حيث ورثت هذا التراث السوري من مُخيّم اليرموك بعد مكوثي فيه لأكثر من 15 عاماً، ومن ثم نقلته إلى قطاع غزة وأصول وأجول بين الشوارع والأزقة مرتدياً الزي التراثي السوري.

وأوضح الدباس: في كل يوم في شهر رمضان أخرج فيه لتنبيه الناس بقرب موعد آذان الفجر، وأشعر بأنني في أزقّة مُخيّم اليرموك الذي فارقته منذ عدة سنوات، حيث امتهنت هذه المهنة منذ صغري برفقة أخي في مُخيّم اليرموك، وأرى أنّها من معالم التراث السوري الجميل، الذي يجب نقله وتوارثه وتعليمه للأطفال للحفاظ عليه.

ويُشار إلى أنّ الدباس استطاع أن يترك بصمة وأثراً طيباً في شوارع مدينة خانيونس، حيث أصبح يُضفي نكهة خاصّة لشهر رمضان في المناطق التي يتجوّل فيها لمدة تزيد عن الساعة ونصف، يتابع قوله: نشرت مهنة المسحراتي على نطاق واسع في مدينة خان يونس جنوب القطاع منذ 25 عاماً، وأصبح العديد من الأطفال يمتهنون ذات المهنة وينتشرون بمناطق مختلفة.

وبيّن الدباس أنّ المسحراتي من أهم أشكال البهجة في شهر رمضان، والذي ينتظره الناس بفارغ الصبر ابتهاجاً وسرواً في هذا الشهر، فيما تحدّث عن فرحة الأطفال بقدومه خلال شهر رمضان: يلتم حولي الأطفال فور خروجي ليلاً مرتدياً الزي التراثي، للبدء معي في الجولة التي تستمر طيلة أيّام شهر رمضان.

كما أشار الدباس إلى أنّه يعمل في هذه المهنة منذ صغره ابتغاءً الأجر من الله، لكسب ثواب إيقاظ المسلمين لتناول السحور وعقد نية الصيام، والاستعداد لصلاة الفجر.

وتجدر الإشارة إلى أنّ المُسحِّر أو المسحراتي هو الشخص الذي يأخذ على عاتقه إيقاظ السكّان في ليالي شهر رمضان لتناول وجبة السحور، فيشتهر بحمله للطبل أو المزمار ودقها أو العزف عليها بهدف إيقاظ الناس، وعادة ما يكون النداء مصحوباً ببعض التهليلات أو الأناشيد الدينيّة.

8-3.jpg
8-2.jpg
8-1.jpg
متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد