أحيت الجالية والشبيبة الفلسطينية وأصدقاء نادي الأسير الفلسطيني في إيطاليا، الذكرى الـ 46 ليوم الأرض الخالد، بالشراكة مع شبكة روما للتضامن مع الشعب الفلسطيني ولجان الـ PDS، ونادي الارتشي.

وخلال الفعالية، أكَّد رئيس الجالية الفلسطينيّة في روما يوسف سلمان، أهمية احياء ذكرى يوم الأرض والتي تدلل على ارتباط الشعب الفلسطيني بأرضه.

واستعرض سلمان الأحداث التي جرت في 30 آذار 1976، ومقاومة الشعب الفلسطيني لخطط وسياسات الاحتلال الصهيوني الذي واجه انتفاضة أبناء الشعب الفلسطيني بالقتل والاعتقالات التعسفية، فيما شدّد على حق الشعب الفلسطيني في النضال لاستراد حقوقه المغتصبة، ورفض وإدانة سياسة الكيل بمكياليين التي ينتهجها الغرب تجاه القضية الفلسطينية.

وفي السياق، أكَّدت الدكتورة أوريتا من حركة المقاطعة BDS، على أهمية المقاطعة وفرض العقوبات وسحب الاستثمارات ومدى تأثير ذلك على الاحتلال، لا سيما في ظل مساعي دولة الاحتلال اظهار نفسها كدولة الحريات والديموقراطية أمام العالم.

وقالت إنّ ما نقوم به هو كشف هذه الأكذوبة وتعرية الاحتلال بكل ما يقوم به من جرائم بحق الفلسطينيين، مُطالبةً بمُعاقبة دولة الاحتلال بالمقاطعة على غرار ما حدث في جنوب افريقيا العنصرية، والذي يحتاج لدعم ومساندة القوى السياسية والنقابية الايطالية والتي ما زالت تقف على جانب الطريق.

كما أشارت أوريتا إلى حملة المليون توقيع من كل دول الاتحاد الأوروبي للمطالبة بمنع استيراد منتجات المستوطنات القائمة على الأراضي الفلسطينية، وطالبت بالتوقيع على هذه العريضة لأهميتها في فرض رأي عام أوروبي على المفوضية الأوروبية لاتخاذ قرار.

ويُشار إلى أنّ الاحتفال تخلل القاء قصائد للشاعر محمود درويش، وعرض فيلم وثاقي للمخرجة الألمانية مونيكا ماور عن يوم الأرض، وقدمت فرقة الشبيبة عرضاً للدبكة الفلسطينيّة.

وفي ألبانيا، أحيت السفارة الفلسطينيّة لدى جمهورية ألبانيا الذكرى الـ46 ليوم الأرض الخالد، حيث نظمت في العاصمة تيرانا يوماً مفتوحاً، حضره رؤساء وممثلو البعثات الدبلوماسية المعتمدون في البانيا، وممثلون من الصحافة والاعلام المحليين، ورجال الدين، ونشطاء حقوقيون ومتضامون من الشعب الألباني مع القضية الفلسطينيّة، وأبناء الجالية الفلسطينيّة في ألبانيا.

وجرى الحديث خلال اليوم المفتوح عن الوضع الفلسطيني وآخر المستجدات على الساحة الفلسطينيّة بشكلٍ عام وعن يوم الأرض الفلسطيني الخالد بشكلٍ خاص، وأهمية هذا اليوم للشعب والقضية الفلسطينيّة، فيما تخللت الفعالية عرض مجموعات من الفيديوهات والأفلام عن يوم الأرض الفلسطيني وأهم الأحداث التي مرت بها القضية الفلسطينية والمعاناة اليومية التي يتعرّض لها الشعب الفلسطيني من الاحتلال والمستوطنين في جميع الأراضي الفلسطينيّة المحتلة.

 

7-1.jpg
متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد