أفاد استطلاع مشترك بين قسم القضايا الحرجة في جامعة ميريلاند ومشروع العلوم السياسية للشرق الأوسط بجامعة جورج واشنطن، أنّ 60% من الأكاديميين والباحثين في دراسات الشرق الأوسط في الجامعات الأمريكية اعتبروا الاحتلال الصهيوني لفلسطين بأنّه "واقع دولة فصل العنصري".

وشمل الاستطلاع 1729 أكاديمياً من مختلف الجامعات الأميركيّة، حيث أظهر الاستطلاع الذي أجري الشهر الماضي وأعلنت نتائجه اليوم، أنّ 61% يعتقدون أنّ "حل الدولتين" لم يعد ممكناً مقارنة مع 52% خلال استطلاع شهر شباط عام 2021 و57% في أيلول 2021، عندما أجريت جولتان سابقتان من الاستطلاع.

وبحسب الاستطلاع، يصف 60% الواقع الحالي بأنّه "دولة واحدة شبيهة بالفصل العنصري"، وهذا أعلى بقليل من استطلاع شباط 2021 الذي سجل 59 بالمائة.

وفي وقتٍ سابق، كشفت منظمة العفو الدولية "أمنستي"، أنّ المُقرّر الخاص للأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينيّة المحتلة مايكل لينك، قدّم تقريراً إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، خلص فيه إلى أنّ الوضع في فلسطين المحتلة يرقى إلى مستوى الفصل العنصري.

ونشرت منظمة العفو الدولية ملخصاً على موقعها الإلكتروني، حول التقرير الأممي المتوقّع إعلانه رسمياً في شهر أيّار المقبل، إذ أكَّد الملخّص على أنّ "اليهود الإسرائيليين، والفلسطينيين يعيشون في ظل نظام واحد يميّز توزيعه للحقوق والمزايا على أساس الهوية القوميّة والعرقيّة، ويضمن السيادة لمجموعة على حساب أخرى".

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد