أعادت السلطات الأردنية، السماح للاجئين الفلسطينيين من حملة وثائق السفر الصادرة من سوريا، المرور عبر أراضيها، وذلك وفق الإجراءات المعمول بها قبل العام 2012.

وبموجب ذلك، صار باستطاعة اللاجئين الفلسطينيين السوريين، العبور عبر أراضي الأردن، خلال توجههم إلى دولة أخرى، وذلك عبر التقدم بطلب تأشيرة مرور، من خلال الموقع الرسمي لوزارة الداخلية الأردنية.

ويتطلب التقدم بهذ الطلب، دفع رسوم موجبة وفق المدّة المطلوبة للحصول على تأشيرة المرور، وتصل إلى 100 دينار أردني أي ما يعادل 140 دولاراً للطلب المستعجل الذي يستغرق خمسة أيّام، أما الطلب العادي الذي يستغرق 14 يوماً تبلغ رسومه 2 دينار أردني.

وكان السلطات الأردنية، قد اتخذت جملة من الإجراءات لمنع عبور المهجّرين واللاجئين إلى أراضيها منذ اندلاع الأزمة السوريّة، فمنعت عام 2012 منح حملة الوثائق الفلسطينية السورية من الدخول إلى أراضيها، لتصدر قراراً رسمياً مطلع العام 2013، يعتمد سياسة عدم قبول دخول حملة الوثائق تحت أي بند من البنود.

ويعيش في الأردن، نحو 17 الف لاجئ فلسطيني مهجّر من سوريا، بحسب ارقام وكالة "أونروا" حتى نهاية شباط/ فبراير 2021، معظمهم وصلوا إلى الأردن خلال الأشهر الأولى من عمر الأزمة، يعيشون أوضاعاً إنسانية مزرية، حيث يحتاج 100% إلى معونات "أونروا" الإنسانية.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد