اشتكى أهالي مخيّم جرمانا للاجئين الفلسطينيين بريف العاصمة السوريّة دمشق، من وجود حشرات وأوساخ في الخبز المُنتج في فرن المخيّم.

ونشرت إحدى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي المعنية بنقل أخبار المخيّم، صورة لرغيف خبز، وقد احتوى على حشرات، فيما توالت التعليقات من أهالي المخيّم، وأكّ\ت على عدم اتباع الفرن أي إجراءات نظافة، في ظل غياب الرقابة.

وقال أحد اللاجئين ممن تواصل معه "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" إنّ فرن المخيّم، طالما عُرف برداءة انتاجه، من قلّة جودة الطحين والتخمير، إلى وجود أوساخ وقش وبقايا نخالة، إضافة إلى اكتشاف حشرات وديدان، لعدم اهتمام المخبز بالنظافة.

وأضاف اللاجئ، أنّ الفرن يشكّل مصدراً إجبارياً للخبز لمعظم أهالي المخيّم، لكونه الأرخص سعراً، فالأهالي غير قادرين على شراء الخبز السياحي، التي يبلغ سعرها 2500 ليرة، في حين يبلغ سعر كيلو الخبز في الفرن 250 ليرة، حسبما أشار.

كما تنوعت شكاوى أبناء المخيّم، بين غياب الرقابة وانعدام المسؤولية والضمير، في الاهتمام بنظافة الفرن، والاهتمام بجودة الإنتاج، فيما عزا آخرون رداءة الفرن، إلى الفساد، وإحالة المخصصات الرديئة من الطحين إلى فرن المخيّم والأفران الواقعة في الأرياف، وبيع المواد النظيفة للأفران السياحية، وغياب الرقابة على الجودة والنظافة.

تجدر الإشارة، إلى أنّ مخبز مخيّم جرمانا ليس الوحيد ضمن الافران العاملة في مخيّمات اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، الذي تكثر الشكاوى حول رداءة وانعدام نظافة انتاجه، وكان "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" قد رصد في أوقات سابقة، شكاوى مماثلة من مخيّمي النيرب في حلب وخان دنون في ريف دمشق.

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد