أنهت جمعيّة الهلال الأحمر الفلسطيني- إقليم سوريا، بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، دورة اسعافات أوليّة داخل مقرها في مخيّم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوب دمشق، واستمرّت لمدّة خمسة ايّام.

وقالت الجمعيّة، إنّ الدورة جاءت نظراً للظروف الصحيّة التي يفتقر لها سكان مخيّم اليرموك، وندرة وجود مراكز صحيّة وسيارات اسعاف قريبة.

وتضمنت الدورة التدريب على محاور عديدة، منها كيفية التعامل مع حالات مبادئ الحماية والانعاش القلبي الرئوي، الاختناق، الحروق، الكسور، والجروح.

8-1.jpg

ونوّهت الجمعيّة إلى أهميّة الدورة، حيث حصل المتطوعون على خبرات ومعلومات، تفيد في الحياة اليومية، وخصوصاً عند إصابة الأطفال بحالة من الحالات، في ظل صعوبة الوصول إلى مساعدة طبيّة سريعة.

وأكّدت جمعية الهلال الأحمر، على أهميّة هذه الدورات المتقدمة للأشخاص في المناطق المتضررة والتي تسهم في إعادة تأهيل المنطقة وأهلها.

ويضم المخيّم حالياً، مركزاً صحيّاً واحداً تابعا للهلال الأحمر، جرى تأهيله وافتتاحه مطلع العام 2020 الجاري، ويضم المجمع الذي يقع في الحارة المقابلة لمسجد الوسيم بشارع اليرموك الرئيسي، عيادات نسائية وداخلية وأطفال، إضافة إلى جهاز ايكو وتخطيط وارذاذ لمصابي الامراض التنفسيّة، وفحوصات ضغط وسكّر، ويقدم خدماته بشكل مجاني إضافة إلى بعض الأدوية، إلى جانب الخدمات المختبرية، والاحالات للعمليات الجراحية الطارئة.

ويسكن مخيم اليرموك حالياً، عشرات العائلات، وسط انعدام كامل للخدمات والبنى التحتيّة ودمار واسع للأحياء، في ظل مطالبات متواصلة لأهالي المخيّم المهجّرين، بتسريع اعادة تأهيل وإعمار المخيّم ليصبح صالحا للسكن وعودة أهاليه.

8-2.jpg

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد