محكمة في المانيا تُسقط تهمة " معاداة السامية" عن صحفية فلسطينية فصلتها " دوتشه فيليه"

الجمعة 08 يوليو 2022

قالت الصحفية الفلسطينية مرام سالم، إنّ محكمة " بون" في ألمانيا، أصدرت أمراً قضائياً باعتبار إنهاء عقد شبكة "دوتشه فيليه" الإعلامية الألمانية غير صالح، وأنّ منشورات الصحفية سالم على "فيسبوك" ليست "معادية للسامية" وبالتالي فإنّ الفصل غير قانوني.

وكانت "دوتشه فيليه" قد فصلت أكثر من 7 صحفيين، في شباط/ فبراير من العام 2022 الجاري، بتهمة " معاداة الساميّة" من بينهم الصحفية مرام سالم، التي وصفت إجراء الشبكة حينها "بمجزرة الإعدام الجماعي المهني للصحفيين.

وقالت سالم في منشور لها في "فيسبوك" "كان واضحا منذ البداية أني بريئة ومع ذلك تمت محاولة استخدامي ككبش فداء وتعريض حياتي المهنية وصحتي العقلية للخطر."

 وأضافت:" ناضلت طوال حياتي من أجل حقوق المرأة وحقوق الإنسان وحريات التعبير، ودائما كنت أقف بشكل واضح فيما يتعلق بمواقفي من القضايا الإنسانية، ولهذا فإن المزاعم أثرت على خلال الفترة السابقة بشدة. "

وطالبت سالم شبكة "دوتشه فيليه" بعد قرار المحكمة، "بتحمل المسؤولية والاعتذار علناً وسحب الادعاءات. وأشارت:" يجب ألا تسعى DW بعد الآن إلى إنهاء عقود عمل الفلسطينيين بسبب حديثهم علنا عن انتهاكات حقوق الإنسان الإسرائيلية ضد الفلسطينيين."

ثبصث.JPG

وأثارت قرارات "دوتشه فيليه " وإجراءات التحقيق التي قامت بها حينها، وأسفرت عن فصل الصحفيين، مخاوف الصحفيين الفلسطينيين والعرب، من توجه لملاحقة المحتوى الفلسطيني، جراء تأسيس المؤسسة الألمانية نهج الملاحقة الذي يصفه مراقبون بـ " الغيستابو الإعلامي" بحسب تقرير نشره "بوابة اللاجئين الفلسطينيين".

 

 

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد