وسط رفض إعلامي.. افتتاح مقر لقناة إخبارية "إسرائيلية" في المغرب

الإثنين 18 يوليو 2022

 

سمحت الحكومة المغربية بفتح قناة "إسرائيلية" على أراضيها، حيث أصبحت قناة "i24News" أوّل شبكة إخباريّة تابعة للاحتلال تعمل من الأراضي المغربية، بعد الإعلان عن افتتاح مكتبين لها في كل من العاصمة الرباط والدار البيضاء.

ونشر موقع Middle East Eye البريطاني تقريراً عن هذا الافتتاح الذي أثار غضباً واسعاً في صفوف الصحفيين المغاربة والعاملين في مجال الإعلام.

وبيّن موقع Middle East Eye أنّ الإعلان عن افتتاح مكتب لقناة "i24News" في المغرب جاء بعد أقل من شهر من اغتيال الزميلة الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة في 11 أيار/ مايو 2022 على يد جندي صهيوني أثناء تغطيتها لعملية عسكرية في مُخيّم جنين للاجئين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وبالنسبة للعديد من الصحفيين المغاربة جاء هذا الإعلان في التوقيت الأسوأ على الإطلاق.

ويُشار إلى أنّها ليست أول شراكة إعلامية بين المغرب وكيان الاحتلال، حيث أعلنت مجلة "L'Observateur" المغربية في كانون الأول/ ديسمبر 2020، عن توقيع "اتفاقية شراكة استراتيجية" مع صحيفة "The Jerusalem Post" التابعة للاحتلال يتم من خلالها عمليات تبادل للمحتوى.

واعتبر صحفيون مغاربة أنّ هذا الافتتاح خطوة أخرى لتطبيع العلاقات بين المغرب والكيان الصهيوني كجزء من حملة أوسع للتقارب المتسارع بين الكيان والدول العربيّة.

ووقّع 80 صحفياً مغربياً على بيانٍ مشترك، شدّدوا فيه على أنّ إعلان افتتاح القناة جاء في وقت لا يزال الجرح ينزف جراء عملية اغتيال زميلتنا الصحفية شيرين أبو عاقلة بدمٍ بارد وأمام أعين العالم على يد جيش الاحتلال.

ولفت الموقعون إلى أنّهم تابعوا بقلقٍ بالغ المسار الخطير للتطبيع الذي تنتهجه الدولة المغربية منذ كانون الأول/ ديسمبر 2020 من خلال عدة اتفاقيات وقرارات من شأنها السماح لمؤسسات الاحتلال الصهيوني بتدنيس المغرب.

جدير بالذكر، أنّ المغرب أعلن في 10 كانون الأول/ ديسمبر 2020 عن تطبيع كامل العلاقات مع الكيان الصهيوني، ما قوبل بمجموعةٍ واسعة من الأنشطة والفعاليات التي عبّر من خلالها الشعب المغربي عن رفضه وإدانته لهذه الخطوة التي وصفها بـ "الخيانة" للقضية الفلسطينيّة.

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد