انتخبت الأكاديمية البريطانية الفلسطيني اللاجئ من سورية البروفيسور ساري حنفي وهو رئيس قسم علم الاجتماع والأنتروبولوجيا والدراسات الإعلامية في كلية الفنون والعلوم يوم 21 تموز/ يوليو الجاري، زميلًا لها (مدى الحياة)، تقديراً لمساهمته في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

ويعد حنفي من أحد أهمّ رموز الدرس السوسيولوجي في العالم العربي، ومتخصص في سوسيولوجيا الهجرة واللاجئين والسوسيولوجيا السياسية والعدالة الانتقالية.

ويُشار إلى أنّ الباحث حنفي هو من سكان مخيم اليرموك سابقا وأستاذ علم الاجتماع في الجامعة الأمريكيَّة في بيروت، ورئيس تحرير المجلة العربية لعلم الاجتماع، ولديه عدد كبير من المقالات وثمانية كتب مؤلفة أو محررة، من أهمها: عبور الحدود وتبدل الحواجز، سوسيولوجيا العودة الفلسطينية (بالعربية والإنجليزية)، بروز النخبة الفلسطينية المعولمة، المانحون والمنظمات الدولية، والمنظمات غير الحكومية المحلية، بالإضافة إلى دراسة مقارنة مع مصر، وكتاب بين عالمين (في عام 2007)، رجال الأعمال الفلسطينيون في الشتات وبناء الكيان الفلسطيني.

وخلال مسيرته، فاز الدكتور حنفي بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب لعام 2014، عن أبحاثه حول التأخر في الإنتاج المعرفي في المجتمعات العربية وتأثيره على التغيير الاجتماعي.

وتجدر الإشارة إلى أنّ الأكاديميّة الوطنية البريطانيّة للعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية تأسست في بريطانيا عام 1902، وحصلت على ميثاقها الملكي في نفس العام، وهي مؤسسة خيرية مستقلة ومسجلة تتمتع بالحكم الذاتي، ويقع مقرها في 10-11 كارلتون هاوس تيراس في لندن، وهي الآن زمالة لأكثر من 1600 من كبار الباحثين في جميع التخصصات عبر العلوم الإنسانية والاجتماعية.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد