أفادت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيين سوريا"، اليوم الأحد 31 تموز/ يوليو، بإصابة 60 شخصاً من أبناء مُخيّم النيرب في حلب بتسمم غذائي، وذلك بعد تناولهم وجبات طعام من أحد المطاعم المتخصصة في بيع المأكولات الغربية السريعة.

ولفتت المجموعة نقلاً عن مصادر طبية، إلى أنّ كافة الحالات المصابة بالتسمم الغذائي نقلت على الفور إلى العيادات الطبية الخاصة داخل مخيم النيرب، والمستوصف التابع لمديرية الصحة، ومركز تداوي، وتم علاجهم جميعاً وهم بحالة صحية مستقرة، حيث أرجعت الجهات الطبية سبب التسمم إلى فساد صلصلة المايونيز التي توضع مع الوجبات السريعة.

وبيّنت المجموعة أنّ من أكثر حالات التسمم شيوعاً، تلك التي تنتج من استهلاك المايونيز، وذلك لأنه يحتوي على البيض الذي يمكن أن يتعرّض لتأثير البكتيريا الضارة بسرعة، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة وغياب وسائل التبريد، وزيادة نسبة الرطوبة في الجو، والتي تعتبر البيئة المثالية لتكاثر الجراثيم.

ونقلت المجموعة عن مصادر طبية قولها، إنّ التسمم الغذائي هو حالة مرضية شائعة تنتج عادة عن تناول الغذاء الملوث بالكائنات الحية الدقيقة المعدية (الفيروسية، البكتيرية أو الطفيلية أو الفطرية) أو السموم التي تفرزها أثناء المراحل المختلفة لتصنيع، انتاج أو حفظ الأغذية.

وتأتي حالات التسمم هذه في مُخيّم النيرب، في ظل الواقع الصحّي في المخيّم، وانهيار الأوضاع الصحيّة والمعيشّيّة في عموم سوريا، وسط دعوات لوكالة "أونروا" بالتصدي لمسؤوليّاتها وتجهيز مراكز صحيّة قادرة على مواجهة الأزمات الصحيّة الطارئة في المخيّمات.

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد