قالت وسائل إعلامٍ عبرية، اليوم الثلاثاء 2 أغسطس/ آب: إنّ المفوض العام لشرطة الاحتلال الصهيوني كوبي شبتاي توجّه إلى المغرب، بحيث يكون أوّل مفوض عام للشرطة يقوم بزيارة المغرب في إطار رحلة رسمية.

ولفتت إلى أنّ زيارة شبتاي تأتي في أعقاب زيارة قام بها رئيس أركان جيش الاحتلال الصهيوني، وذلك في ظل استمرار تحسن العلاقات بين الطرفين بعد التوقيع على اتفاق التطبيع في العام 2020، حيث من المقرر أن يلتقي شبتاي مع كبار مسؤولي الشرطة والأمن الوطني المغاربة وأن يزور منشآت أمنية.

وبحسب المصادر، سيرافق شبتاي في رحلته رئيسُ الاستخبارات في الشرطة ورئيس قسم الشؤون الخارجية في شرطة الاحتلال، وخلال الزيارة التي ستستمر خمسة أيام، سيضع المفوض العام للشرطة إكليلاً من الزهور على ضريح محمد الخامس في الرباط، مكان دفن الحكام السابقين للمغرب، وسيقوم أيضاً بزيارة مواقع محلية للجالية اليهودية.

وتأتي زيارة شبتاي بعد أشهر من زيارة قام بها إلى الإمارات لتعزيز مبادرات التعاون الأمني بين الطرفين، وفي حينه أعلنت شرطة الاحتلال عن وضع ملحق لها في سفارة الاحتلال بالإمارات.

وفي الشهر الماضي، أصبح رئيس أركان الاحتلال أفيف كوخافي أول مسؤول لجيش الاحتلال يقوم بزيارة إلى المغرب، إذ التقى كوخافي بوزير الدفاع المغربي عبد اللطيف لوديي، وقائد القوات المسلحة الملكية بلخير الفاروق، ومسؤولين دفاعيين كبار آخرين.

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، وقّع وزير الجيش الصهيوني بيني غانتس مذكرة تفاهم مع نظيره المغربي، هي الأولى من نوعها بين الكيان الصهيوني ودولةٍ عربية.

ويُشار إلى أنّ المغرب تقيم علاقات تطبيعيّة سرية مع كيان الاحتلال منذ عقود، ومنذ انضمامها إلى اتفاقيات التطبيع في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ضخت دول الخليج مبالغ طائلة للمغرب، التي تعيد بناء جيشها وشراء أسلحة وعتاد عسكري من ضمنه "إسرائيلي".

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد