زار وفد من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" مركز الوثائق والمخطوطات ودراسات بلاد الشام، في الجامعة الأردنية بعمّان، الذي يضم ملايين الوثائق الخاصة ببلاد الشام وفلسطين.

واطلع وفد "أونروا" برئاسة مديرة برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية هناء العريدي، على المركز ومحتوياته، وجال في اقسام المركز ومختبر الترميم واطلّع على آليات ترميم الوثائق.

ويحتوي المركز، على ملايين الوثائق التاريخية وسجلات المحاكم الشرعية لمنطقة بلاد الشام، والتي كانت الدليل لإثبات حقوق اللاجئين في فلسطين التاريخية، بحسب مدير المركز الدكتور سلامة النعيمات.

وأشار إلى أنّ المركز قد حرص على توثيق ملايين الوثائق الفلسطينية وحمايتها، وجمع مجموعة من الرسائل الأمريكية والبريطانية المتعلقة بالشرق الأوسط، والتي سهلت على الباحثين الوصول إلى هذه الوثائق.

ويواصل المركز، العمل على رفد مختبر الترميم بالخبراء والكوادر لإكمال ترميم الوثائق التي بلغ عدد المُرمم منها قرابة عشرة ملايين وثيقة من مجموع أربعين مليون وثيقة.

بدورها، أوضحت مديرة الإغاثة والخدمات لدى "أونروا" هناء العريدي، أنّ الزيارة تهدف للاطلاع على تجربة المركز في التوثيق وترميم الوثائق، وتحدثت عن بحث أطر تعاون لتوثيق الوثائق الموجودة لدى "أونروا" وترميمها بمساعدة المركز بهدف الوصول إلى حماية جميع الوثائق التي تحمي حقوق اللاجئين الفلسطينيين.

وأبدت العريدي، إعجابها الكبير بعمل المركز في خدمة اللاجئين الفلسطينيين، واصفة الوثائق الموجودة فيه بالكنز الثمين الذي يخدم الإنسانية.

كما أبدى الدكتور سلام نعيمات مدير المركز، حرص الجامعة الأردنية على العمل الإنساني فيما يخص اللاجئين الفلسطينيين والعمل الدؤوب للحفاظ على حقوقهم التاريخية، واستعدادها لأي عمل يخدم اللاجئين الفلسطينيين.

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد