قال نادي الأسير الفلسطينيّ، اليوم الاثنين 8 آب/ أغسطس، إنّ قوات الاحتلال الصهيوني اعتقلت نحو (400) فلسطيني من جنين وبلداتها ومُخيّم اللاجئين فيها منذ بداية العام الجاري 2022.

وأوضح النادي في تقريرٍ له، أنّ أعلى نسبة اعتقالات كانت خلال شهر آذار/ مارس 2022، وبلغت (100) حالة، وبلغ عدد الشهداء الذين ارتقوا منذ بداية 2022 فيها 30 شهيداً، من بينهم الشهيدة الصحفية شيرين أبو عاقلة، وآخرهم الشهيد ضرار الكفريني.

وبحسب النادي، فقد هدمت قوات الاحتلال منذ مطلع العام الجاري في جنين، سبعة منازل تعود لأسرى وشهداء، وهم منازل الأسرى: محمد جرادات، ومحمود جرادات، وغيث وعمر جرادات في بلدة السيلة الحارثية، إضافة إلى منزل الشهيد ضياء حمارشة من بلدة يعبد، وصباح اليوم هدم الاحتلال منزل الأسيرين أسعد الرفاعي، وصبحي صبيحات في بلدة رمانة.

وأشار النادي إلى أنّ جنين شهدت خلال السنوات القليلة الماضية، ارتفاعاً ملحوظاً في نسبة الاعتقالات إلا أنّه ومنذ أواخر العام الماضي، ومع بداية العام الجاري تصاعدت عمليات الاعتقال مقارنة مع فترات سابقة، وارتبطت بشكلٍ أساس بمستوى المواجهة مع الاحتلال، وتحديدًا بعد عملية (نفق الحرّيّة).

ولفت النادي إلى أنّ جزءً كبيراً من المعتقلين تعرّضوا للاعتقال المتكرر على مدار السنوات الماضية، وأنّ جزءً من عمليات الاعتقال جاءت في إطار سياسة "العقاب" الجماعي الممنهجة التي تنفذها سلطات الاحتلال بحقّ عائلات المقاومين. 

ويُشار إلى أنّ عدد أسرى جنين وصل إلى نحو 500، من بينهم أربع أسيرات كان آخرهم المعتقلة دنيا جرادات، التي اعتقلت يوم أمس الموافق السابع من آب/ أغسطس 2022، إضافة إلى الأسيرة منى قعدان، وياسمين شعبان، وعطاف جرادات، وهي والدة الأسيرين عمر وغيث جرادات.

كما تجدر الإشارة إلى أنّ عدد الأسرى الذين يقضون أحكاماً بالسّجن المؤبد من المحافظة 75 أسيراً ، كان آخرهم الأسير محمد مروح كبها، وهم من بين 175 أسيراً يُصنفون من ضمن الأسرى الذين يواجهون أحكاماً عالية.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد