اتحاد موظفي "أونروا": سنكون أمام خطوات تصعيديّة غير مسبوقة قريباً

الإثنين 29 اغسطس 2022

 

قال اتحاد الموظفين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، إنّ هناك نقضاً كبيراً في عدد الأذنة في مدارس وكالة "أونروا" بقطاع غزة، حيث لم يتم تعيين أذنة منذ العام 2018، واليوم بدأ العام الدراسي الجديد ولا يوجد سوى آذن واحد في كل مدرسة يتحمّل عبئاً وظيفياً كبيراً، من حيث تفقّد خزانات المياه وتعبئة سولار المولد وتعقيم المدرسة وتنظيفها وفتح وإغلاق البوابات، ناهيك عن إيصال المراسلات الداخلية والخارجية وغيرها من المهام.

كما أوضح الاتحاد في بيانٍ له، أنّ هناك نقصاً كبيراً في عدد عمّال صحة البيئة، والاعتماد على عمال البطالة بدل التعيينات الرسمية في ظل النمو السكاني الكبير في مخيمات اللاجئين والمحافظة على نظافتها باستمرار.

ولفت الاتحاد أيضاً إلى أنّ هناك نقصاً كبيراً في الحراسات وفي عمال العيادات، ومماطلة إدارة الوكالة بدمج عمال العيادات في "سكيل" الصحة، وعدم وجود بديل للموظف المتقاعد، حيث يقوم العامل في العيادة بأداء مهام أكثر من أربعة عمال لوحده، بسبب التوسع الرأسي للعيادات، وكذلك عدم منحهم مكافئة بدل طبيعة عمل ومخاطرة أو أي حوافز في ظل الأخطار الكبيرة التي يتعرضون لها في ظل عودة فيروس "كورونا" من جديد وفي ظل الحروب المتكرّرة على غزّة.

وطالب الاتحاد إدارة وكالة "أونروا" بسرعة ملء الشواغر في قطاع العمال من أذنة مدارس وعمال صحة بيئة وعمال عيادات وحراسات، وعدم الاعتماد على عمال البطالة فقط، ووقف المماطلة والتسويف في حل قضايا هذا الشريان الحيوي والرئيسي لمؤسسات الوكالة.

كما طالب الاتحاد اللجان الشعبية للاجئين والفصائل بالتدخّل الفوري والضغط على إدارة وكالة "أونروا" من أجل تعيين عمال في جميع القطاعات.

وفي ختام بيانه، لفت الاتحاد إلى أنّه قدّم مذكرة بكل هذه المطالب خلال المؤتمر العام المنصرم الذي عقد في الأردن، وحتى الآن لم يتم الرد عليها، مُؤكداً أنّه في حال لم تستجب إدارة الوكالة لهذه المطالب فسندعو جميع العمال في مختلف القطاعات للمشاركة في الفعاليات النقابية القادمة والتي ستكون غير مسبوقة.

وتوجّه صباح اليوم الإثنين 29 آب/ أغسطس، مليون و385 ألف طالب وطالبة فلسطينيّة في الضفة المحتلة وقطاع غزّة، إلى مقاعد الدراسة مع بدء العام الدراسي الجديد.

ويبلغ عدد الطلبة الذين توجهوا إلى مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" 339 ألفاً و100 طالب موزعين على 375 مدرسة، فيما يبلغ عدد الطلبة في المدارس الحكومية 911 ألفاً و100 طالب، موزعين على ألفين و333 مدرسة، وفي المدارس الخاصة 134 ألفاً و800 طالب ويبلغ عددها 484 مدرسة.

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد