أكَّدت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر سهير زقوت، اليوم الأحد 11 أيلول/ سبتمبر، على وجود حوار حثيث مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي لمتابعة وضع الأسير المريض بالسرطان ناصر أبو حميد.

وقالت زقوت في تصريحٍ لها، أنّ اللجنة الدولية تتفهم وتحترم كل مطالبات عائلة الأسير ناصر أبو حميد الواردة بالإعلام، مُضيفةً: نحن على تواصل دائم مع السلطات "الإسرائيليّة" وهناك طاقم من اللجنة الدولية بما فيها الطبيب يقوم بمتابعة وضع الأسير.

كما شدّدت زقوت على أهمية وضع احتياجات الأسير المريض أبو حميد كأولويّة، وبالفعل "هناك حوار حثيث مع السلطات حتى تأخذ بعين الاعتبار إجراءات استثنائية بخصوص هذا الوضع المعقد انطلاقاً من مبدأ الرأفة".

يوم أمس، حذَّرت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، من استشهاد الأسير المريض بالسرطان ناصر أبو حميد من مُخيّم الأمعري للاجئين الفلسطينيين، في أي لحظة.

وأوضح المتحدّث باسم الهيئة حسن عبد ربه في بيانٍ له، أنّ الاحتلال مارس الإهمال الطبي بحق الأسير أبو حميد، ولم يعد منذ شهرين يتلقى أي جرعة علاج، لأن جسده لم يعد يقوى أو يتجاوب مع تلك العلاجات.

وكان ناجي أبو حميد شقيق الأسير ناصر، قال، إنّ مستشفى "أساف هروفيه" أعطى النتيجة الأخيرة عن الحالة الصحية لناصر، وقدم توصية بإطلاق سراحه بشكلٍ عاجل في أيامه الأخيرة.

كما أكَّد شقيق الأسير خلال مؤتمرٍ صحفي في رام الله، أنّ الأطباء توقفوا عن إعطاء شقيقه أدوية السرطان، بعد تفشي المرض في جميع أنحاء جسده، وصولاً للعظم.

وفي وقتٍ سابق اليوم، أفاد نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الخميس 8 أيلول/ سبتمبر، بأنّ تقريراً طبياً جديداً أفاد بأنّ الأسير القائد ناصر أبو حميد من مُخيّم الأمعري للاجئين الفلسطينيين والمصاب بالسرطان يحتضر.

ويُشار إلى أنّ الأسير أبو حميد (49 عاماً)، من مُخيّم الأمعري للاجئين الفلسطينيين بمدينة رام الله، معتقل منذ عام 2002 ومحكوم بالسجن خمس مؤبدات و50 عاماً، وهو من بين خمسة أشقاء يواجهون الحكم مدى الحياة في المعتقلات، إضافة إلى أخ شهيد، وكان قد تعرض منزلهم للهدم مرات عدة على يد قوات الاحتلال، كان آخرها خلال عام 2019، وحُرمت والدتهم من زيارتهم لسنوات عدة، وقد فقدوا والدهم خلال سنوات اعتقالهم.

ويُذكر أنّ الصليب الأحمر قام بتأسيس مُخيّم الأمعري في عام 1949 ضمن حدود بلدية البيرة، حيث قام بتوفير الخيام للاجئين الذين قدموا من مدن اللد ويافا والرملة، بالإضافة إلى الذين لجئوا من قرى بيت دجن ودير طريف وأبو شوش ونانا وسادون جانزه وبيت نبالا، وفي العام 1950 تسلّمت وكالة "أونروا" مسؤوليّة المُخيّم وعملت على بناء وحدات سكنية ذات أسقف أسمنتيّة.

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد