قالت دائرة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، اليوم السبت 12 نوفمبر/ تشرين الثاني: إنّ التصويت الأولي في اللجنة الرابعة للأمم المتحدة بأغلبية (165) دولة على تجديد التفويض لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" ثلاث سنوات جديدة (حتى 30 حزيران 2026) واعتراض الكيان الصهيوني، هو صفعة على وجه الاحتلال وداعميه وفشل لمخططات استهداف الوكالة ولمشاريع تصفيتها في إطار استهداف حق العودة.

وأشارت الدائرة في بيانٍ لها، إلى أنّ هذا التصويت مؤشر إيجابي على اتجاهات التصويت الذي سيحصل قريباً في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وهذا التصويت هو تجديد لثقة الأسرة الدولية بوكالة الغوث وبدورها ومناشدتها القوية لجميع الحكومات والمنظمات والأفراد التبرع بسخاء لوكالة "أونروا".

وأشارت الدائرة، إلى أنّ التفويض عبارة عن دعم سياسي هام للحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني، خاصة ونحن على بعد أيّام من اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية، وتأكيد أيضاً على الوظيفة السياسية للوكالة كونها احدى المكانات التي يتأسس عليها حق العودة لملايين اللاجئين.

وأضاف البيان أن النتائج الرقمية للتصويت تؤكّد هزيمة كل عمليات التحريض التي لجأت إليها "إسرائيل" خلال السنوات الثلاث الماضية، وهي الهزيمة الثالثة للاحتلال خلال عشر سنوات في الجمعية العامة للأمم المتحدة، ورغم أن عدد الأصوات في اللجنة الرابعة قد انخفض منذ العام 2019 بواقع صوتين، وامتناع الولايات المتحدة عن التصويت هذه المرة، إلّا أنّ الحذر يبقى مطلوباً وضرورياً، ما يتطلب مواصلة الجهود الفلسطينية والعربية والدولية لضمان زيادة عدد الدول التي ستصوت لصالح التجديد قريباً في الجلسة العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتواصل مع الدول التي امتنعت عن التصويت وحثها على التصويت إيجاباً خاصة دول: أوروغواي، كندا، الكاميرون وغواتيمالا.

وصوّتت لجنة المسائل السياسيّة الخاصة وإنهاء الاستعمار (اللجنة الرابعة) للجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع، أمس الجمعة 11 نوفمبر/ تشرين ثاني، على قرار تمديد ولاية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا".

وصوّتت 164 دولة لصالح قرار يتعلّق بعمليات وكالة "أونروا"، فيما صوّتت ست دول ضد القرار وامتنعت خمس دول عن التصويت.

كما صوّتت 165 دولة لصالح قرار "تقديم المساعدة إلى اللاجئين الفلسطينيين"، وامتنعت عشر دول عن التصويت، في حين انعزل كيان الاحتلال بتصويته ضد القرار وحده.

وصوتت 160 دولة لصالح قرار "ممتلكات اللاجئين الفلسطينيين وإيراداتها"، وسبع دول ضد القرار، وامتنعت سبع دول عن التصويت.

بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد