قدمت "هيئة العمل الفلسطيني المشترك" في لبنان، جملة من المطالب على طاولة لقاء جمعها مع المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني أمس الثلاثاء 22 تشرين الثاني/ نوفمبر، بحضور مدير عام الوكالة في لبنان بالإنابة منير منّة.

ووعد مدير عام الوكالة بالإنابة "منير منّة"، بتأمين مادة المازوت للاجئين الفلسطينيين في منطقة البقاع قريباً. وهو مطلب ملح، لطالما رفعه اللاجئون الفلسطينيون في مخيم الجليل ومناطق البقاع الأوسط خلال عدّة اعتصامات.

3-1.jpg

وطالبت الهيئة خلال اللقاء، بضرورة شمل اللاجئين الفلسطينيين من فاقدي الأوراق الثبوتية ضمن خدمات الوكالة، وحل مشاكلهم القانونية مع الدولة، وحل مسألة حاملي بطاقة التسجيل لدى الوكالة في الأردن ونقل ملفاتهم إلى لبنان، وخصوصاً أنّ أعدادهم غير قليلة. بحسب الهيئة.

الجدير بالذكر، أنّ نحو 3 إلى 5 الاف شخص، يصنفون كفاقدين للأوراق الثبوتية في مخيمات لبنان، ويعتبرون الشريحة الأكثر تهميشاً، لعدم قدرتها الحصول على خدمات الوكالة، والاستفادة من الخدمات المدنية كتسجيل الزواج وسواها.

ودعت الهيئة، إلى رفع قيمة الاستشفاء لأعلى مستوى، وفتح باب تقديم الطلبات لحالات العسر الشديد، لنسبة 93 % وفقا" لإحصائية الوكالة، والعمل لترميم وصيانة البيوت الآيلة للسقوط والتي يفوق عددها 5 الاف منزل. حسبما أشار بيان اللقاء الصادر عن الهيئة.

وطالبا الهيئة، الوكالة تأمين بدل مواصلات للطلاب طيلة العام الدراسي، وفتح قسم المبيت في مركز التدريب المهني " سبلين".

كما أكدت الهيئة على اعتماد الخدمات للزوجة غير الفلسطينية والمتزوجة من فلسطيني، والسعي لإعادة النظر بقرار "أونروا" بعدم شمول المجنسين من اللاجئين، والانتهاء من ملف اعادة اعمار نهر البارد بشقيه القديم والجديد، واخيراً طالبت الهيئة باعتماد خطة طوارئ، وخاصة في ظل الوضع الاقتصادي الصعب في لبنان.

تأتي هذه المطالب، في وقت بلغت معدلات الفقر في صفوف الفلسطينيين في لبنان، 93 % بحسب مديرة الإغاثة والخدمات في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" دوروثي كلاوس، التي أشارت إلى أنّ 40% من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان يفكرون بالهجرة.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد