أعلن المستشار السياسي في وزارة الخارجية والمغتربين بحكومة السلطة الفلسطينيّة أحمد الديك، عصر اليوم الأربعاء 23 نوفمبر/ تشرين ثاني، أنّه تم انقاذ جميع ركاب السفينة التي تعطل محركها، يوم أمس، جنوب غرب جزيرة كريت اليونانيّة.

ولفت الديك في بيانٍ له، إلى أنّ جميع من كانوا على متن السفينة التي كانت تقل المئات من المهاجرين هم جميعاً بخير.

وأوضح الديك، أنّ السفارة الفلسطينيّة لدى اليونان تتابع مع السلطات اليونانيّة المختصة بشأن الأنباء عن وجود مواطنين فلسطينيين بينهم هؤلاء المهاجرين.

يوم أمس، نقلت "خلية الإنقاذ والمتابعة" المعنية بمراقبة الهجرة عبر المتوسط، أنّ مركباً شراعياً حمل على متنه 450 مهاجر غير نظامي، جرى انقاذ ركابه بالقرب من جزيرة كريت اليونانية، بعد إطلاق نداءات استغاثة.

وقالت الخلية، أنّ خفر السواحل اليوناني وسفينتين ايطاليتين، قامتا بعمليات الإنقاذ، بعد أن جنح المركب بالقرب من السواحل اليونانية بفعل الرياح والأمواج العاتية.

وشهد شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، عدّة حالات انقاذ لمراكب، سجّل على متنها لاجئين فلسطينيين، ومنها إنقاذ 5 فلسطينيين يوم 18 تشرين الثاني/ نوفمبر، بالقرب من سواحل جزيرة كوس اليونانية، كما تم انقاذ 28 فلسطينياً منتصف الشهر الجاري بالقرب من اليونان، كانوا على متن مركب انطلق من ليبيا.

عمل موقع بوابة اللاجئين الفلسطينيين منذ مطلع عام 2022 على إعداد تحقيق صحفي وملف خاص حول الظروف المصاحبة لهجرة أعداد من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان إلى أوروبا بطرق غير شرعية، تعرّض فيها هؤلاء اللاجئين الباحثين عن مكان آمن للجوء جديد إلى مخاطر جسيمة، وانتهاكات متعددة الأشكال والمصادر لحقوقهم الإنسانية.

ويسلط موقع بوابة اللاجئين الفلسطينيين في ملف "دروب الآلام" الضوء على هذه الظاهرة التي تتعدى كونها محاولات للهروب من واقع بائس لتأخذ أبعاداً سياسية وأخرى قانونية، معتمداً بشكل أساسي على شهادات الضحايا، ولقاءات أجراها فريق الموقع مع طالبي لجوء وجهات حقوقية وناشطين، وتقارير صحفية أعدها فريق العمل، شملت أوضاع طالبي اللجوء خلال رحلتهم إلى أوروبا، وكيفية التعامل القانوني من قبل الدول الأوربية "دول الوصول" إضافة للبحث في سياق عملية التهجير واستمرارها عبر دروب عديدة.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد