قررت حكومة جمهورية التشيلي في أمريكا الجنوبية، رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي لها في فلسطين من قائم بالأعمال في الضفة الغربية إلى مستوى سفارة.

وأعلن الرئيس التشيلي "غابريك بوريك" خلال حفل بمناسبة أعياد الميلاد مع أبناء الجالية الفلسطينية أمس الأربعاء 21 كانون الأول/ ديسمبر، اتخاذ حكومته قراراً برفع التمثيل الدبلوماسي في فلسطين الى مستوى سفارة.

وقال بوريك: "أحد القرارات التي اتّخذناها كحكومة، وأعتقد أنّنا لم نعلنه على الملأ، وأنا أخاطر بذلك الآن، هو أنّنا سنرفع مستوى تمثيلنا الرسمي في فلسطين، من قائم بالأعمال حاليًا إلى سفارة سنفتتحها في عهد حكومتنا".

وأشار الرئيس التشيلي الى العلاقات بين الشعبين التشيلي والفلسطيني التي أسست لها هجرة العديد من الفلسطينيين إلى البلد منذ مطلع القرن العشرين، وتحدث في كلمته عن الشعب الفلسطيني وتاريخه ومقاومته.

وعرف عن الرئيس التشيلي، مواقفه العلنية الداعمة للقضية الفلسطينية منذ توليه الرئاسة عام 2021 الفائت مرشحاً عن حزب التقارب الاجتماعي اليساري، مطيحاً بمرشح اليمين بنسبة 56% من الأصوات.  

وكان بوريك قد دعا، المجتمع الدولي إلى إظهار التضامن مع فلسطين، كما يظهره اليوم مع أوكرانيا. وأشار إلى أنّ "فلسطين فيها احتلال ولا نعلم الكثير عمّا يجري هناك" حسبما غرّد في مارس/ اذار الفائت.

ويعيش في تشيلي نحو نصف مليون فلسطيني، جلهم من أبناء المهاجرين منذ أواخر القرن 19 أوائل القرن العشرين الفائت، وأسسوا العديد من المؤسسات الفاعلة، ومن أهمها: نادي فلسطين "أسسه الوافدون الأوائل إلى تشيلي من فلسطين، واسم النادي هو "باليستينو" وهو من الأندية العريقة في هذا البلد، وسبق له الفوز ببطولة الدوري والكأس أكثر من مرة، ومعظم مشجعيه هم من أبناء الجالية الفلسطينية، وهناك الفيدرالية الفلسطينية، ولجنة حق العودة، اللجنة الديمقراطية الفلسطينية، اتحاد المرأة الفلسطينية، الاتحاد العام لطلبة فلسطين، المدرسة العربية، ومؤسسة بيت لحم 2000.

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد