يعاني أهالي مخيّم خان الشيح للاجئين الفلسطينيين في ريف العاصمة السورية دمشق، من انقطاع مادة الخبز في المخيم، بسبب توقف "فرن الجليل" الوحيد العامل في المخيم منذ 3 أيام، وسط انعدام القدرة على تأمينها من خارج المخيم.

وأفاد أحد أبناء المخيم لبوابة اللاجئين الفلسطينيين أنّ ربطة الخبز صارت تباع في المخيم بسعر 7 آلاف ليرة سورية وأحياناً بـ 8 آلاف، وذلك بسبب استغلال البعض لانقطاع الخبز في المخيم والمجيئ بربطات من المناطق المجاورة وبيعها السعر.

وتوقف الفرن عن العمل منذ يوم 23 من كانون الأول/ ديسمبر، وبحسب ما أفادت مصادر محليّة نقلاً عن أحد العاملين في الفرن لبوابة اللاجئين الفلسطينيين فإنّ سبب التوقف هو عدم توفر مادتي المازوت والخميرة في الفرن.

وبحسب المصدر، فإنّ خزانات المازوت التابعة للفرن فارغة منذ أيام، فيما لم تصل مخصصات الخميرة المدعمة، بينما تتذرع إدارة الفرن بأنّ اعطالاً اصابت المعدات وتحتاج إلى صيانة.

يأتي ذلك، وسط اتهامات لإدارة الفرن ببيع مخصصاتها من الخميرة والمازوت للأفران السياحية الخاصّة.  وكان مصدر قد كشف لبوابة اللاجئين الفلسطينيين في وقت سابق، أنّ أصحاب الأفران يعمدون إلى بيع أجزاء من مخصصاتهم من الخميرة المدعومة حكومياً، إلى الأفران الخاصّة التي تنتج الخبز السياحي والمعجنات.

يذكر، أنّ "فرن الجليل" هو الفرن الوحيد في المخيم الذي تم إعادة تأهيله بعد توقّف العمليات الحربيّة إثر التسوية التي أبرمت بين النظام السوري والمعارضة السوريّة المسلّحة عام 2016، في حين ما تزال بقيّة الأفران خارج الخدمة.

ويعتبر مخيم خان الشيح ثالث أكبر المخيمات الفلسطينية المعترف بها في سوريا، ويعاني سكّانه تدهوراً متزايداً في أوضاعهم الخدميّة والمعيشيّة، رغم مرور نحو خمس سنوات على التسوية التي انتهت بموجبها العمليّات الحربيّة، ولم يشهد عقبها المخيّم تحسّناً في أوضاع سكّانه الخدميّة والمعيشيّة، بل ازدادت سوءاً، وفق ما تشير شكاوى الأهالي.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد