أورد "المؤشر العربي" للعام 2022 الفائت، الصادر عن " المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في الدوحة، وهو جهد بحثي لقياس اتجاهات الرأي العام العربي إزاء الموضوعات المختلفة، أنّ 22% من الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية المحتلّة يفكرون في الهجرة.

7-1.jpg

وأشار تقرير المؤشر، إلى ارتفاع في نسبة الفلسطينيين الذين يفكرون في الهجرة بنسبة 10% عن العام 2020 المنقضي.

وأفادت جداول الأرقام التي أوردها المؤشر، حول العوامل الرئيسية التي تدفع الراغبين في الهجرة إلى خارج بلدانهم على الصعيد الفلسطيني، أنّ 68% من الفلسطينيين يفكرون بالهجرة لأسباب اقتصادية ومعيشية وارتفاع نسب البطالة، فيما عزا 7% من المستطلعين أسباب تفكيرهم بالهجرة للحصول على تعليم أفضل، و9% لأسباب أمنية، فيما تنوعت بقية الأرقام بين أسباب عائلة واجتماعية وسواها.

7-2.jpg


تجدر الإشارة، إلى أنّ تقرير صادر عن مجلس العلاقات الدولية – فلسطين العام الفائت، قد كشف، أن أكثر من 60 ألف شاب فلسطيني هاجروا من قطاع غزة على مدار السنوات الماضية بفعل الحصار الصهيوني الجائر والظروف المعيشيّة القاهرة التي دفعتهم للهجرة.

وكان موقع بوابة اللاجئين الفلسطينيين قد عمل منذ مطلع عام 2022 على إعداد تحقيق صحفي وملف خاص حول الظروف المصاحبة لهجرة أعداد من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان إلى أوروبا بطرق غير شرعية، تعرض فيها هؤلاء اللاجئين الباحثين عن مكان آمن للجوء جديد إلى مخاطر جسيمة، وانتهاكات متعددة الأشكال والمصادر لحقوقهم الإنسانية.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد