أوضحت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، تقديماتها الاستشفائية وتغطياتها الصحيّة، في المستشفيات والصيدليات المتعاقدة معها في منطقة صيدا جنوب لبنان، وذلك خلال لقاء جمع رئيس مكتب صيدا إبراهيم الخطيب، باللجان الشعبية الفلسطينية في المدينة ومخيماتها.

وقالت "أونروا" إنّها تقاعدت مع مستشفيات (حمود- لبيب - عسيران -دلاعة - الهمشري –الحكومي) وتدفع الوكالة ما نسبته 90% من تكلفة الاستشفاء في تلك المستشفيات، بعد رفع تعرفة التقديمات الطبية بحسب سعر منصة "صيرفة" التابعة للبنك المركزي، والتي حددت سعر "الدولار الاستشفائي" بقيمة 31 ألف ليرة لبنانية.

وتدفع الوكالة وفق خطتها، بدل الدخول إلى الطوارئ في مستشفيات (الهمشري، صيدا الحكومي، وعسيران) بقيمة 400 ألف ليرة لبنانية.

تغطية مرضى السرطان

وفيما يخص التقديمات الصحيّة لمرضى السرطان، قالت الوكالةـ إنّها تدفع 50% من قيمة فاتورة الأدوية، للصيدليات المتعاقدة معها وهي صيدليتي "البساط ومرجان". ولفتت "أونروا" إلى أنه في حال عدم وجود الدواء في الصيدليتين المذكورتين، فيمكن للمريض شراؤه من قبل مراكز العلاج المتخصصة، وتقوم الوكالة بصرف الفاتورة.

أمّا فيما بخص العلاج الكيميائي، فتبلغ تكلفته اليومية 900 ألف ليرة، تدفع "أونروا" منها 500 ألف ليرة لبنانية، ويتكفل المريض ببقية المبلغ.

وأشارت "أونروا" إلى أنّ سقف تكاليف الأدوية للمريض الواحد التي تقدمها الوكالة، محددة بـ 12 ألف دولار ما يعادل 456 مليون على سعر صيرفة.

العمليات الجراحية

وفيما يخص العمليات الجراحية، قالت الوكالة إنّها تدفع 90% من قيمة الفاتورة، وأوضحت تفاصيل تكلفة كل نوع عملية وقيمة التقديمات لكل نوع.

فيما يخص عمليات القلب المفتوح، أوضحت "أونروا" إنها تجرى في مستشفيات حمود للصغار والكبار، وفي مستشفى لبيب للكبار، وتبلغ تكلفة القلب المفتوح للكبار 4 الاف دولار، تدفع الوكالة منها 3 الاف. أمّا للصغار تبلغ 5 الاف دولار تدفع الوكالة منها 3 الاف دولار.

وأشارت الوكالة، إلى انّه في حال احتاج المريض للاستشفاء بعد العملية، فإنّه يعطى تحويل آخر من الوكالة.

أمّا بخصوص عمليات "البالون والراسور" الخاصة بالقلب، فتبلغ قيمة تكلفة البالون والراسور الواحد الفي دولار أمريكي، تدفع وكالة "أونروا" منها 1800 دولار، فيما يتكبد المريض تكلفة 200 دولار. وفي حال احتاج إلى "راسور" فندفع الوكالة 2150 دولار، وتكبد المريض 300 دولار.

عمليات الولادات

وفيما يخص الولادات، أوضحت "أونروا" انه يتم تغطية الولادة في مستشفيات الهمشري والحكومي وعسيران، بشكل اذا بلغت قيمة تكلفة الولادة 33 مليون و 700 الف ليرة، تدفع الوكالة منها 29 مليون و 750 الفاً، ويدفع المريض 300 الف فقط.

أمّا للولادة القيصرية، فالت "أونروا" إنها تكلّف في المستشفيات المذكورة 99 مليون و700 ألف، يدفع المريض منها 750000 ألف فقط.

ومن جهته، طالب وفد اللجان الشعبية، وكالة "أونروا"  بتغطية أدوية "الصرع"، وأيضًا أدوية السرطان الغير متوفرة في الصيدليات المتعاقدة مع "أونروا"  ما يضطر المرضى لشرائها من السوق السوداء.

ويعتمد 80% من اللاجئين الفلسطينيين في مختلف الأراضي اللبنانية على الوكالة "استشفائياً" في ظل غلاء تكلفة الاستشفاء، وارتفاع أسعار الأدوية، حسبما رصدت المؤسسة الفلسطينية لحقوق الانسان "شاهد" في تقرير سابق لها.

ويشهد الواقع الاستشفائي للاجئين الفلسطينيين في لبنان، تدهوراً كبيراً في وقت صرّحت فيه وكالة "أونروا" أنّ اللاجئين الفلسطينيين لم يعد بمقدورهم تقاسم تكلفة الرعاية الصحيّة معها.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد