أعلنت سفارة السلطة الفلسطينية في العاصمة السورية دمشق، موعد استئناف استلام طلبات اصدار جواز السفر الفلسطيني، بتاريخ 1 شباط/ فبراير المقبل.

وقالت السفارة، إنّها سوف تستقبل الطلبات عبر الرابط الالكتروني المخصص" https://palemb-sy.com/"، وشددت على أنّ تسليم الأوراق المطلوبة التي يتم تحميلها على المنصة الالكترونية، للسفارة بشكل شخصي خلال أسبوع واحد من تقديم الطلب، تحت طائلة الغاء الطلب.

وأضافت السفارة، أنّ موعد الحضور الشخصي الى مقر السفارة لتسليم الطلبات، يبدأ من الساعة 10 صباحاً، حتّى الساعة الواحدة بعد الظهر خلال أيام الدوام الرسمية. على ان يت تسديد الرسوم في السفارة حصراً وقيمتها 100 ألف ليرة سورية.

وكانت سفارة السلطة في دمشق قد بدأت إجراءات لتسهيل حصول اللاجئين الفلسطينيين في سوريا من حملة الوثائق السوريّة، على جواز السفر، منذ أواسط العام 2021، علماً أنّ الحصول عليه سابقاً كان يتطلب، عدّة موافقات أمنيّة من قبل أفرع المخابرات السوريّة، ورسم 70 دولار، وألا يقل عمر المتقدّم للحصول عليه عن 40 عاماً.

وساهمت تلك التسهيلات، بأحداث حالة جدل واسعة، ناقشها "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" في تقرير حمل عنوان: تسهيل الحصول على جواز السلطة الفلسطينية في سوريا.. أوهام وتبعات خطيرة؟، علماً ان الجواز يساعد في الوصول الى عدد محدود من الدول دون تأشيرة دخول.

 

أين يسمح جواز سفر السلطة الفلسطينية لحامله بالدخول دون تأشيرة؟

ويمكن لجواز سفر السلطة زيارة 5 دول عربية بدون فيزا للفلسطينيين أو بتأشيرة إلكترونية أو بتأشيرة عند الوصول، وهي (الأردن: بدون تأشيرة لمدة 30 يوم مع استيفاء الشروط التالية :لا ينطبق هذا على المسافرين الذين يبدأ رقم جواز سفرهم بـ 00، ويجب على سكان قطاع غزة الحصول على تصريح "عدم ممانعة" من الحكومة الأردنية مسبقاً لدخول الأردن، والحصول على "تأشيرة عبور خاصة" عند المرور، والصومال: تأشيرة عند الوصول لمدة 30 يوم، وجزر القمر: تأشيرة عند الوصول لمدة 45 يوم مقابل 35 دولار، وموريتانيا: تأشيرة عند الوصول، وجيبوتي: تأشيرة إلكترونية).

كما يمكن لحامل جواز السلطة زيارة مجموعة من الدول الآسيوية بدون فيزا أو بتأشيرة إلكترونية أو بتأشيرة عند الوصول، وهي (ماليزيا: بدون تأشيرة لمدة 30 يوم، وإندونيسيا: بدون تأشيرة لمدة 30 يوم، ولاوس: تأشيرة عند الوصول لمدة 30 يوم، والمالديف: تأشيرة عند الوصول لمدة 30 يوم، وبنغلادش: تأشيرة عند الوصول لمدة 30 يوم، وماكاو: تأشيرة عند الوصول لمدة 30 يوم، وسريلانكا: تأشيرة عند الوصول لمدة 30 يوم مقابل 35 دولار، وتيمور الشرقية: تأشيرة عند الوصول لمدة 30 يوم مقابل 30 دولار، وإيران: تأشيرة إلكترونية أو تأشيرة عند الوصول لمدة 30 يوم، وكمبوديا: تأشيرة إلكترونية أو تأشيرة عند الوصول لمدة 30 يوم، والهند: تأشيرة إلكترونية، وأرمينيا: بدون تأشيرة لمدة 180 يوم، وجورجيا: تأشيرة عند الوصول لمدة 180 يوم فقط لمن يملكون إقامة خليجية، والصين: 6 أيام للسياح المنظمين ضمن مجموعة سياحية بواسطة جولة صينية دولية، وتركيا: تأشيرة إلكترونية لمدة 30 يوم).

وفي أفريقيا، يمكن لحامل جواز سفر السلطة زيارة مجموعة من الدول دون فيزا أو بتأشيرة إلكترونية أو بتأشيرة، وهي (توجو: تأشيرة لمدة 7 أيام عند الوصول مقابل 20 دولار، وسيشل: بدون تأشيرة لمدة 30 يوم، وإسواتيني: بدون تأشيرة لمدة 30 يوم، وموزمبيق: تأشيرة عند الوصول لمدة 30 يوم مقابل 66 دولار، ومدغشقر: تأشيرة عند الوصول لمدة 90 يوم، والسنغال: تأشيرة عند الوصول لمدة 90 يوم، وزيمبابوي: تأشيرة عند الوصول لمدة 90 يوم مقابل 30 دولار، والرأس الأخضر: تأشيرة عند الوصول، وساحل العاج: تأشيرة عند الوصول (Pre-Enrollment) ، وأوغندا: تأشيرة إلكترونية أو تأشيرة عند الوصول، ورواندا: تأشيرة إلكترونية أو تأشيرة عند الوصول لمدة 30 يوم، وغينيا بيساو: تأشيرة إلكترونية أو تأشيرة عند الوصول لمدة 90 يوم، وليسوتو: تأشيرة إلكترونية لمدة 14 يوم، وإثيوبيا: تأشيرة إلكترونية، والغابون: تأشيرة إلكترونية، وبوروندي: تأشيرة عند الوصول، وزامبيا: تأشيرة عند الوصول لمدة 90 يوم مقابل 50 دولار، وأنغولا: تأشيرة عند الوصول، وغينيا: تأشيرة إلكترونية، ونيجيريا: تأشيرة عند الوصول، وجنوب السودان: تأشيرة إلكترونية).

أمّا بشأن الدول الأوروبيّة، فلا يُسمح للفلسطينيين بدخول أي دولةٍ أوروبيّة بدون تأشيرة، ويجب عليهم الذهاب إلى السفارات المعنية للحصول على التأشيرة والفيزا.

وهناك 8 دول في أميركا اللاتينية يمكن لحامل جواز سفر السلطة الفلسطينيّة زيارتها بدون فيزا أو بتأشيرة إلكترونية أو بتأشيرة عند الوصول، وهي (دومينيكا: بدون تأشيرة لمدة 21 يوم، وسانت فينسنت والغرينادين: بدون تأشيرة لمدة 30 يوم، وسانت لوسيا: تأشيرة عند الوصول لمدة 42 يوم، وبوليفيا: بدون تأشيرة لمدة 90 يوم مقابل 52 دولار، والإكوادور: بدون تأشيرة لمدة 90 يوم، ونيكاراغوا: بدون تأشيرة لمدة 90 يوم، وفنزويلا: بدون تأشيرة لمدة 90 يوم، وكوبا: تأشيرة عند الوصول يجب الحصول على بطاقة سائح، ومونتسرات: تأشيرة إلكترونية لمدة 360 يوم، وسورينام: تأشيرة إلكترونية).

كما يمكن حامل جواز السلطة الفلسطينيّة زيارة 4 دول في أوقيانوسيا بدون فيزا أو بتأشيرة إلكترونية أو بتأشيرة عند الوصول، وهي (ميكرونيزيا: بدون تأشيرة لمدة 30 يوم، وتوفالو: تأشيرة عند الوصول لمدة 30 يوم، وبالاو: تأشيرة عند الوصول لمدة 30 يوم مقابل 50 دولار، وساموا: تأشيرة عند الوصول لمدة 60 يوم، ونيبوي: بدون تأشيرة لمدة 30 يوم).

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد