مذكرة احتجاجية لـ "أونروا" حول قيمة المعونة لفلسطينيي سوريا في لبنان

الخميس 26 يناير 2023

 

سلمت "رابطة الفلسطينيين المهجرين من سوريا إلى لبنان" اليوم الخميس 26 كانون الثاني/ يناير، مذكرة احتجاجية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" تجاه قيمة المعونات وجدول توزيعها الذي أعلنت عنه يوم أمس.

وشرحت المذكرة، عجز قيمة المعونة الدورية الحالية والبالغة 50 دولاراً للعائلة و25 دولاراً للفرد الواحد، عن تلبية أدني احتياجات اللاجئين المهجرين من سوريا، قياساً بارتفاع اجرة المنازل والفواتير المعيشية، وارتفاع أسعار المواد الغذائية في لبنان.

في ظل تزايد الاحتياجات وارتفاع الاسعار في السوق المحلي في لبنان فقد بات سعر ربطة الخبز يعادل الـ 30 ألف ليرة لبنانية، وإيجارات المنازل تجاوزت الـ 100 دولار داخل المخيمات مما يعني أن أسرة مكونة من خمسة اشخاص تحتاج لـ أكثر من 300 دولار شهرياً على الأقل.

 وأكدت الرابطة في مذكرتها، أنّ المساعدة التي تقدمها الوكالة حالياً، لا تكفي لسد الاحتياجات للعائلات المهجرة من سوريا. وطالبت الوكالة ببذل جهود إضافية لحشد التمويل اللازم من أجل رفع قيمة المساعدة.

ولوحت الرابطة، بتنفيذ احتجاجات واسعة في حال بقيت قيمة المعونة، كما هي عليه خلال الأشهر القادمة. كما نوهت لاستجابة الوكالة لمطلب تحديد جدول ثابت لصرف المعونة.


نص المذكرة
 

 

وكانت "أونروا" قد أصدرت بياناً تضمّن جدولاً يثبّت موعد صرف المعونة عن شهرين، خلال الأسبوع الأخير من الشهر الأوّل، فيما لم يتضمن البيان زيادة في قيمة المعونات، وهو مطلب طالما عبر عنه فلسطينيو سوريا في لبنان من خلال اعتصامات وتحركات مطلبية.

ويعيش في لبنان، نحو 29 ألف لاجئ، حسبما كشفت وكالة "أونروا" في تقرير النداء الطارئ الذي صدر عنها للعام 2022 الجاري، وتصنّف وكالة "أونروا" فلسطينيي سوريا في لبنان بـ " الشريحة الأكثر هشاشة" في وقت تبلغ نسب الفقر في صفوفهم 87.3 %.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد