نفذت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني / إقليم سوريا، جلسة توعوية في مخيم خان دنون للاجئين الفلسطينيين بريف العاصمة السورية دمشق، تطرقت خلالها لمخاطر الزواج المبكر وآثاره الصحية والنفسية على الإناث.

وقدمت المتحدثة خلال الجلسة، أضرار الزواج المبكر على الاناث تحت سن 18 عاماً، من جهة حرمانهن من طفولتهن وتهديد حياتهنّ وصحتهنّ.

وأشارت إلى أنّ الزوجات دون سن 18، هنّ الأكثر عرضة للعنف المنزلي ويقلل من احتمالية بقائهنّ في المدرسة، ويعانين مشاكل اقتصادية وصحيّة أسوأ مقارنة بأقرانهنّ غير المتزوجات.

وتتصاعد حالات تزويج القاصرات في سوريا، نتيجة لظروف الحرب وميل العديد من الأسر لتزويج بناتهنّ، هرباً من الظروف المعيشية والاقتصادية، فيما بلغت نسبة تزويج القاصرات في هذا البلد 6% من عموم حالات الزواج خلال العام 2022 الفائت، بحسب تصريح للقاضي الشرعي في دمشق يحيى الخجا لصحيفة محليّة.

وتحظر اتفاقية حقوق الطفل واتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد النساء، تزويج القاصرات تحت السن القانونية، فيما تؤكد التوصيات الأممية الصادرة عن المؤتمر الدولي حول السكان التنمية للعام 1994، ضرورة القضاء على ظاهرة تزويج الأطفال حول العالم.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد