نظّم عدد من اللاجئين الفلسطينيين من سوريا المهجّرين إلى قطاع غزة، اليوم الأحد 5 شباط/ فبراير، وقفة أمام مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" غرب مدينة غزة.

وطالب المشاركون في الوقفة التي حضرها عدد من الأسر رفقة أطفالهم، بضرورة تلبية مطالبهم القانونيّة.

ورفع المشاركون اللافتات المطالبة لوكالة "أونروا" بالاستجابة لمطالبهم منها: "أونروا هي المسؤولة عن كرامة عائلاتنا" و"لقد تعبنا من الوعود وأشباه الحلول"، و"الأسر الصغيرة كبار سن ومرضى فماذا قدمتم لهم".

وفي أوقاتٍ سابقة، دعت "لجنة متابعة شؤون اللاجئين من سوريا إلى غزة" إلى التركيز على الأوضاع القانونية لفلسطينيي سوريا في القطاع، ومنها مشكلة البطاقة التعريفية، وضرورة استبدالها بالهوية الوطنية المعمول بها في غزة، وشمول الطلاب القادمين من سوريا بالمنح الدراسية وكافة التقديمات القانونية.

كما تطالب اللجنة، وكالة "اونروا" بتوفير الحق في تأمين السكن، ومنحهم مساكن ثابتة في المشاريع التي تم انشاؤها مؤخراً، والحق في العمل ضمن الوظائف الحكومية، فيما تطالب دائماً منظمة التحرير، بالضغط على وكالة "أونروا" لإعادة بدل الايواء، والانتظام في تسليم المعونات النقدية والغذائية لمستحقيها.

ونظّمت اللجنة العديد من الاعتصامات في غزة، أمام دائرة شؤون اللاجئين التابعة لمنظمة التحرير، ومقرات وكالة "أونروا"، وذلك عقب سلسلة من التحركات التي خاضتها لحل إشكاليات الإيواء والإغاثة وغيرها.

ويقيم في قطاع غزّة نحو 170 عائلة فلسطينية مهجّرة من سوريا، وهو عدد من تبقّوا منهم من أصل 400، اضّطر معظمهم إلى البحث عن طرق هجرة والهرب من الأوضاع المعيشيّة والاجتماعيّة القاسيّة.

4-4.jpg
4-3.jpg
4-2.jpg
4-1.jpg
متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد