تكشفت صباح اليوم الثلاثاء 7 شباط/ فبراير، آثار العاصفة الشديدة التي تجتاح دول الحوض الشرقي للمتوسط، وبلغت ذروتها في لبنان ليلا أمس الإثنين، مسببة أضرار بالغة في منازل اللاجئين الفلسطينيين في تجمع جلّ البحر في مدينة صور جنوب لبنان.

وتسببت الرياح العاتية التي تجاوزت ذروتها 100 كلم في الساعة، وارتفاع أمواج المد البحري، في انهيارات أرضية ملاصقة للمنازل، ما يهددها بانهيار المنازل بشكل كامل، فضلاً عن تضرر العديد من الجدران والأسقف.

بدورها، جالت اللجان الشعبية الفلسطينية في منطقة صور، في التجمع، وتفقدت المنازل المتضررة بسبب المد البحري. ووعدت بالمباشرة في إجراء اتصالات مع وكالة "أونروا" والمؤسسات الدولية العاملة، من أجل حصر الأضرار وإعادة ترميم ما تضرر بفعل العاصفة.

وكان أهالي التجمع غير المعترف به من قبل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" قد حذروا من تأثير المنخفضات الجوية على منازل التجمع وتحوله إلى منطقة منكوبة.

ويضم التجمع الفلسطيني، نحو 70 منزلاً غير صالح للسكن وأيل للسقوط، من بينها 35 منزلاً بحالة إنشائية شديدة الرداءة، وتزداد حالتها الإنشائية سوءاً عاماً بعد عام، حسبما بين لاجئين في وقت سابق.

ويعتبر تجمع جل البحر من التجمعات الفلسطينية غير الرسمية، ولا تدخل التجمعات الفلسطينية في نطاق خدمات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، ويعاني أهاليه البالغ عددهم نحو 3 آلاف لاجئ، من غياب كامل للخدمات.

 

فيديو

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد