بسبب توقف الخدمات الصحية والتعليمية وتراكم النفايات..

دعوات بمخيم الفوار لوكالة "أونروا" لوقف تعنتها وإنقاذ المخيمات

الأربعاء 08 فبراير 2023

حمّلت اللجنة الشعبيّة ومؤسّسات وفعاليات مُخيّم الفوار للاجئين الفلسطينيين بالضفة الغربية، المفوّض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" المسؤوليّة الكاملة عن النتائج الكارثية نتيجة توقف الخدمات التي تقدّمها وكالة الغوث للاجئين الفلسطينيين في المُخيّمات.

وأوضحت فعاليات ومؤسّسات المُخيّم في بيانٍ مشترك، أنّه ومنذ ما يزيد عن أسبوعين واتحاد العاملين العرب في وكالة الغوث يخوض إضراباً مفتوحاً ضد سياسة وكالة الغوث وتغوّل المفوض العام على حقوق الموظفين واللاجئين وسياسته التي باتت "تخدم مصالح الاحتلال الصهيوني".

ولفت البيان، إلى أنّه "ورغم تردي الأوضاع في المُخيّمات من تراكم للنفايات وتوقف للخدمات الصحية وتوقف لمسيرة التعليم التي تضر بجيل كامل، فهذا كله لا يثنينا عن المطالبة بحقوقنا المشروعة".

وشدّد البيان، على أنّ سياسة الوكالة المجحفة وتعنّت المفوض العام وتآمره على حقوق اللاجئين والموظفين الذين يتعرضون لظلمه نتيجة أنّه يضرب بعرض الحائط مصالح اللاجئين، ويحاول أن ينقل الخدمات التي تقدمها الوكالة إلى مؤسسات أخرى بعيداً عن الهدف الذي من أجله أنشئت وكالة الغوث.

ورأى البيان، أنّه يجب محاربة كل هذه السياسات الخطيرة والتصدي لها بشتى الوسائل، ولأن وكالة الغوث الشاهد على نكبتنا وحقنا في العودة حسب قرارات الأمم المتحدة.

وأعلنت الجهات المختلفة وقوفها في خندق واحد لمواجهة سياسة الوكالة ومفوضها العام الحالي لتصفية قضية اللاجئين، مُطالبةً برحيل المفوض العام لإدارة وكالة الغوث الدولية فيلب لازاريني بسبب سياسته وتعنته لعدم تلبية مطالب الاتحاد وعدم استجابته لجميع المبادرات التي قدمت من الجهات الرسمية لإنهاء الأزمة.

وأكَّدت الجهات أنّها مستمرة في مساندة ودعم اتحاد العاملين "بالأونروا" حتى نيل مطالبه العادلة والمشروعة، منوهةً إلى أنّه يجري التنسيق للقيام بفعاليات في مكاتب ومقرات وكالة الغوث في كامل المنطقة.

ويُشار إلى أنّ النفايات تتكدّس في شوارع وأزقّة مُخيّم الفوار للاجئين الفلسطينيين جنوبي الخليل، إلى جانب الروائح المنبعثة التي تتسبّب بأمراضٍ لأطفال المُخيّم إلى جانب إعاقة المرور من الشوارع.

وازدادت الأمور سوءًا في المُخيّم، بسبب إضراب عمال النظافة في وكالة "أونروا" عن العمل في سياق التصعيد الذي يخوضه اتحاد موظفي "أونروا".

أزمة اتحاد الموظفين مع وكالة "أونروا" ليست جديدة، إذ بدأت الأزمة منذ سنواتٍ طويلة، وفي كل مرّة يعود الاتحاد إلى تصعيد إجراءاته التي تصل إلى الإضراب الشامل عن العمل في كافة مؤسسات وكالة الغوث أملاً في تحقيق مطالب الموظفين في الوكالة التي دائماً ما ترد بأنّها تمر بأزمة مالية".

فيديو

 

 

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد