أعلن المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، أنّه وقّع مذكرة تفاهم مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في الأردن، وذلك لتعزيز التعاون وتقديم الدعم الفني اللازم لتسهيل وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للخدمات المقدمة من قِبل وكالة "أونروا".

ولفت المجلس في بيانٍ له، إلى أنّ هذه المذكرة تأتي أيضاً لضمان حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من اللاجئين الفلسطينيين خلال فترة 2023 – 2028.

من جهته، أكَّد رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة مرعد بن رعد خلال حفل التوقيع على المذكّرة، على ضرورة المضي قدماً في تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، إلى جانب تأطير الشراكة مع وكالة "أونروا" للعمل على مواءمة الأهداف الاستراتيجية المشتركة بين الطرفين، والعمل على تحقيقها.

وبدوره، قال مدير عمليات وكالة "أونروا" بالإنابة في الأردن أولاف بيكر، إن استمرار الدمج والحماية للأشخاص الأكثر هشاشة يعد أحد الأولويات الرئيسية في بناء مجتمع تسوده الفرص والأمل والازدهار للجميع.

وأوضح بيكر، أنّ توقيع المذكرة يسهم في تحسين المشاركة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية للاجئين الفلسطينيين ذوي الإعاقة في الأردن.

وفي ختام حفل التوقيع، أكَّد الطرفان ضرورة التعاون في مجال المناصرة في الأحداث الوطنية والإقليمية والدولية مع التركيز بشكلٍ أساسي على حماية وتعزيز حقوق اللاجئين الفلسطينيين من ذوي الإعاقة.

وبحسب بيانٍ صدر عقب حفل التوقيع، فإنّ المذكرة تهدف إلى تعزيز الشراكة في إطار تنفيذ سياسة شاملة لدمج الطلاب ذوي الإعاقة في مدارس وكالة "أونروا" بما يتماشى وأطر السياسة الوطنية الشاملة للحكومة الأردنية والمبادئ التوجيهية الدولية الأخرى، إلى جانب تعزيز الوعي الاجتماعي والثقافي الشامل في الأنشطة الصحية والتعليمية والترفيهية للأطفال ذوي الإعاقة.

وأشار البيان، إلى أنّ المذكرة تهدف أيضاً إلى تعزيز وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للخدمات الصحية وخدمات التأهيل والأجهزة المساندة، وبناء قدرات الكوادر العاملة في كلتا الجهتين في مجالات الصحة والإغاثة والخدمات الاجتماعية والتعليم والطوارئ وبرامج الحماية للأشخاص ذوي الإعاقة، حيث تقدّم الاتفاقية الدعم الفني حول متطلبات إمكانية الوصول والترتيبات التيسيرية الواجب توفيرها لضمان وصول الأشخاص ذوي الإعاقة للمرافق وخدمات التدخّل المختلفة، ودعم المبادرات الوطنية العاملة في إطار مواجهة الحواجز البيئية والسلوكية التي تحول دون وصول اللاجئين الفلسطينيين ذوي الإعاقة إلى الخدمات.

ويُشار إلى أنّ وكالة "أونروا" تقول عبر موقعها الرسمي، إنّ سياستها حيال الإعاقة تلزمها بالعمل مع كافة اللاجئين الفلسطينيين بمن في ذلك الأشخاص ذوي الإعاقات، وذلك من أجل تحقيق كامل إمكاناتهم من حيث التنمية البشرية، وتسعى الوكالة لتمتع اللاجئين الفلسطينيين بكافة حقوق الإنسان والحريات الأساسية، بما في ذلك الأشخاص ذوي الإعاقات وتعزيز حقوقهم في الحصول على تعليم أساسي ورعاية صحية ومستوى ملائم من المعيشة ومسكن، بحسب "أونروا".

وفي العام 2016، صادقت "أونروا" على ميثاق إدماج الإعاقة في العمل الإنساني وذلك في مؤتمر القمة الإنساني العالمي الذي عقد في شهر أيار 2016، بما يلزمها بإزالة العقبات في وجه عمليات الإغاثة الإنسانية والحماية والتعافي للأشخاص ذوي الإعاقات.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد