فلسطينيو سوريا على طاولة التحضيرات لمؤتمر فلسطينيي أوروبا 15 بهولندا

فلسطينيو سوريا على طاولة التحضيرات لمؤتمر فلسطينيي أوروبا 15 بهولندا

الإثنين 06 فبراير 2017
فلسطينيو سوريا على طاولة التحضيرات لمؤتمر فلسطينيي أوروبا 15 بهولندا
خاص - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

هولندا - بوابة اللاجئين الفلسطينيين

خالد عثمان

في سياق التحضير لمؤتمر فلسطينيي أوروبا الخامس عشر المنتظر عقده في 15/ نيسان القادم , وفي إطار السعي للتواصل المباشر والمستمر مع اللاجئين الفلسطينيين في هولندا, عقد ممثلو الجالية الفلسطينية والقائمون على التحضير للمؤتمر لقاءات في مدينتي زاندام واوتريخت وسط البلاد .

اللقاءات تناولت التحضيرات للمؤتمر وجهود اللجان التحضيرية المتخصصة التي تسعى للاستفادة من الكفاءات الفلسطينية لإنجازه بأفضل صورة ممكنة بما يحقق أهداف المؤتمر كافة , داعية جميع الفلسطينيين في هولندا إلى المساهمة في تحقيق ذلك .

إلى ذلك أكد "أمين أبو راشد" رئيس البيت الفلسطيني في هولندا أهمية نجاح المؤتمر بدورته القادمة 15 تحت شعار "100 عام .. شعب ينتصر و إرادة لا تنكسر", حيث ينعقد المؤتمر بعد مائة سنة على وعد بلفور المشؤوم و خمسين سنة على الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية وقطاع غزة والقدس و69 سنة على النكبة الفلسطينية عام 1948 .

ونوه "أبو راشد" إلى أن المؤتمر الذي بدأ بالانعقاد في لندن منذ 14 عاما ثم جاب معظم الدول الأوروبية , عمل ويعمل على جمع كل الفلسطينيين في أوروبا تحت راية فلسطينية واحدة هي العلم الفلسطيني .

شاهد الفيديو ►

 

القضايا والأنشطة الاجتماعية للاجئين الفلسطينيين في هولندا كان لها نصيب خلال هذه اللقاءات حيث ناقش الحاضرون مسائل تهم الفلسطينيين السوريين الذين قدموا حديثاً إلى البلاد .

من جهته أشار عضو الهيئة الإدارية للجالية الفلسطينية في هولندا " نبيل عباس"  إلى ان "اللقاءات  تأتي ضمن الزيارات المتتابعة والدورية التي تقيمها الجالية بهيئاتها كافة في أنحاء هولندا لتعزيز الترابط  بين الفلسطينيين في هذا البلد وتعزيز الروح العائلية في التواصل والعمل الاجتماعي بين أبناء الوطن الفلسطيني الواحد في الشتات" .

وقال عباس "ان هذه اللقاءات تهدف عموما إلى تأكيد دور الجالية الفلسطينية في هولندا في خدمة القضية الفلسطينية من جهة وفي تذليل العقبات أمام الفلسطينيين القادمين حديثا من جهة ثانية" .

وحضر اللقاءات التي استضافتها شخصيات وفعاليات شعبية فلسطينية مثل مؤسسة "موزاييك" الاجتماعية ,عدد كبير من العائلات الفلسطينية من كافة أنحاء هولندا وعدد من اللاجئين السوريين.

ويأتي هذا المؤتمر في ظل تحولات كبيرة تمس الساحة الفلسطينية، خصوصاً مع تزايد أعداد اللاجئين الفلسطينيين في أوروبا , الأمر الذي شغل حيزاً واسعاً في جداول أعمال المؤتمر بدوراته الأخيرة منذ العام 2011 , ومن المتوقع أن يحظى هذا الملف باهتمام خاص خلال المؤتمر القادم في روتردام بالإضافة للقضايا الرئيسية شبه الثابتة وفي مقدمتها  المسجد الأقصى وتهديدات الاحتلال الإسرائيلي والقضية الفلسطينية على كافة الصعد.

يذكر أن عدد اللاجئين الفلسطينيين في هولندا تضاعف خلال السنوات الخمس الماضية حتى وصل إلى نحو  25 الف فلسطيني موزعين على كامل القرى والمدن الهولندية معظمهم لجأ مؤخرا من المخيمات الفلسطينية في سوريا.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد