متضررو عدوان 2014 يطلقون مناشدة عاجلة لإنهاء معاناتهم

الخميس 16 مارس 2023
وقفة سابقة للمتضررين من عدوان 2014 أمام مقر "أونروا" في غزة
وقفة سابقة للمتضررين من عدوان 2014 أمام مقر "أونروا" في غزة

أطلقت اللجنة العليا لمتضرري عدوان 2014 في قطاع غزّة، مناشدة طالبت فيها بإعادة منحة بنك التنمية السعودي لإنهاء معاناة المتضررين المستمرة منذ تسع سنوات على التوالي.

وفي مناشدة وجهتها اللجنة إلى السعودية قالت: إن بنك التنمية السعودي أودع عبر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" مبلغاً من المال لصالح المتضررين من هذا الملف، ولكن الجميع تفاجأ بوقف هذه المنحة وسحب كافة المبالغ التي كانت مرصودة لمشروع التعويض.

وأشارت اللجنة إلى أنّ وكالة "أونروا" تبرّر عدم مساعدتها للمتضررين بأنّه ليس لديها تمويلات من الدول المانحة، في ظل المعاناة المستمرة منذ 9 سنوات.

ودعت اللجنة، السعودية إلى العمل بشكلٍ عاجل على تجديد منحة بنك التنمية السعودي لإنهاء معاناة المتضررين من عدوان 2014، مطالبة وكالة "أونروا" بحقوق المتضررين لتعويضهم من آثار هذا العدوان الذي شنه الاحتلال على غزة في العام 2014.

وفي وقتٍ سابق، عقدت اللجنة العليا لمتضرري "عدوان 2014" في قطاع غزّة، اجتماعاً طارئاً لها مع اللجنة المشتركة للاجئين في القطاع، لنقاش آخر تطورات ملف متضرري 2014 وما آلت إليه الاتصالات مع اللجنة المشكلة من قِبل وكالة "أونروا".

وأوضحت اللجنة في بيانٍ لها، أنّ اجتماع اللجنة المشكلة من وكالة "أونروا" لم تحقق أي تقدم في إطار ردها على المقترحات التي رفعتها لجنة المتضررين واللجنة المشتركة للاجئين والتي تبدأ على الأقل بتقديم دفعات مالية للمتضررين الذين لم يستلموا أي دفعة حتى الآن، ودفع بدل إيجار للمنازل التي هدمت بشكل كلي وذلك كبادرة حسن نية وإبداء الجدية.

وخلال الأوقات السابقة، نظّمت اللجنة العليا لمتضرري عدوان عام 2014 في مدينة غزة، وقفة احتجاجية تنديداً بمماطلة وكالة "أونروا" بصرف تعويضاتهم المالية بعد انتظار دام 9 سنوات، حيث احتشد المشاركون في الوقفة وسط مدينة غزة، ورفعوا اللافتات التي تدعو إدارة وكالة "أونروا" لصرف تعويضاتهم وإنهاء معاناتهم في أسرع وقتٍ ممكن.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد