وقفات في عواصم عربية ودولية تنديداً باقتحام الأقصى

الخميس 06 ابريل 2023
وقفة أمام مسجد الفاتح بمدينة إسطنبول التركية
وقفة أمام مسجد الفاتح بمدينة إسطنبول التركية

شهدت عدة عواصم عربية ودولية وقفات شعبية منددة باعتداءات قوات الاحتلال على المسجد الأقصى، واقتحامه المتكرر خلال شهر رمضان المبارك، وآخره ليل أمس الأربعاء 5نيسان/أبريل.

وشهدت مدينة الدار البيضاء المغربية، وقفة حاشدة عقب صلاة التراويح ليل أمس الأربعاء، شارك فيها حشد من المواطنين المغاربة، الذين نددوا بالصمت العربي والدوي حيال الاعتداءات الصهيونية على المقدسات.

ورفع المشاركون صورا أظهرت الجرائم الإسرائيلية بحق المصلين في المسجد، والأعلام الفلسطينية، وسط هتافات " يا للعار باعوا الأقصى بالدولار" في إشارة إلى أنظمة التطبيع العربية. وأكدوا وقوف الشعب المغربي مع أشقائه الفلسطينيين.

وفي تركيا، احتشد المئات أمام مسجد الفاتح وسط مدينة إسطنبول، بدعوة من مؤسسات وهيئات شبابية تركية، تنديداً باقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى، فيما شهدت العاصمة التركية تجمعاً آخرا أمام قنصلية كيان الاحتلال في ذات المدينة.

7-1.jpg

ورفع المشاركون، الأعلام الفلسطينية وسط ترديد شعارات التنديد بجرائم الاحتلال بحق المقدسات، والاعتداء على المصلين داخل المسجد وانتهاك حرمته بالرصاص وقنابل الغاز والصوت.

وقال رئيس فرع جمعية شباب الأناضول بإسطنبول، محمد يار أوغلو، في كلمة ألقاها خلال الوقفة، "إن المسجد الأقصى يتعرض للمضايقة والإهانة عبر حملات الاقتحام والمداهمة".

وأضاف يار أوغلو أنّ "الصهاينة المحتلين، المجردين من كافة المفاهيم الإنسانية، ألقوا القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي على المعتكفين داخل المسجد بمن فيهم النساء والأطفال، ودنسوا حرمة المسجد بأقدامهم القذرة."

 

7-2.jpg
وقفة أمام قنصلية الاحتلال في إسطنبول بتركيا


 

وفي العاصمة الجنوب أفريقية كيب تاون، نظم عشرات النشطاء الجنوب أفريقيين وقفة أمام "المتحف اليهودي" في المدينة، تنديداً باقتحام المسجد الأقصى.

 وشارك في الوقفة، العشرات من نشطاء "تحالف التضامن مع فلسطين" وحملة مناهضة العنصرية، إضافة إلى مؤسسة القدس الدولية. ودعوا المجتمع الدولي إلى التحرك لوقف الاعتداءات الصهيونية.

 

7-3.jpg
وقفة تضامنية مع الأقصى في جنوب أفريقيا

ومن المتوقع، أن يشهد يوم غد الجمعة 7 نيسان/ أبريل، عدة تظاهرات في عدد من العواصم العربية والإسلامية تنديداً بالاعتداءات المتواصلة على المسجد الأقصى، فقد خرجت عدة دعوات لتظاهرات حاشدة في المغرب وماليزيا وأندونيسيا وتركيا وسواها.

وتأتي هذه الوقفات والمسيرات تنديداً بجريمة الاحتلال الصهيوني بحق المصلين والمعتكفين في باحات المسجد الأقصى، والتي تواصلت ليل أمس الأربعاء في يومها الثاني على التوالي، واعتقلت خلالها قوات الاحتلال أكثر من 400 مصلٍّ خلال عدوانها على المسجد الأقصى والمعتكفين فيه عقب شروعها بالاعتداء على المسجد الأقصى أول أمس الثلاثاء، وسط إدانات عربية ودولية.

متابعات/بوابة اللاجئين الفلسطينيين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد